اجتماع بوزارة الصناعة لمناقشة برامج قطاع التجارة الخارجية ضمن الرؤية الوطنية

صنعاء | 30 يونيو | تهامة نيوز : ناقش اجتماع عُقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة أنشطة وبرامج قطاع التجارة الخارجية ضمن المرحلة الأولى للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.
واستعرض الاجتماع بحضور وكيل الوزارة لقطاع التجارة الخارجية عبد الله عبد الولي نعمان ورئيس المكتب الفني للوزارة رئيس الوحدة التنفيذية منذر الشرجبي البرامج والخطط والأنشطة المتعلقة بالخطة التنفيذية لمرحلة الصمود والانتعاش الاقتصادي 2020م في قطاع التجارة الخارجية بوزارة الصناعة والتجارة والتي تندرج في إطار الأهداف الاستراتيجية للرؤية.

وفي الاجتماع شدد وزير الصناعة والتجارة على أهمية مضاعفة الجهود وتكاملها بين كافة القطاعات في الوزارة بما يكفل تنفيذ المشاريع والبرامج والأنشطة التي تضمنتها المرحلة الأولى من الخطة في وزارة الصناعة وكافة المؤسسات والهيئات التابعة لها.

وأكد الوزير الدرة أن خطة الوزارة ركزت على استكمال البنية التشريعية فيما يتعلق بالقوانين واللوائح التي تنظم العمل في الوزارة وهيئاتها وتشجيع الاستثمار وحماية الإنتاج الوطني المحلي والاستفادة من المزايا التي توفرها اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.

ولفت إلى أن المشاريع والبرامج التي تضمنتها المرحلة الأولى تهدف إلى الإسهام في تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة توفر مستوىً معيشياً كريماً وعادلاً للمواطنين وتهيئة البيئة المناسبة للنمو الاقتصادي وتحفيز الصناعات المحلية باتجاه التقليل من الاستيراد لحزمة مدروسة من السلع مع ضمان مستويات جودة مواكبة للسلع التي استهدفت في الإحلال وتطوير سياسات وآليات تشجيع الإنتاج من أجل الاكتفاء والتصدير.

كما أكد أن قيادة الوزارة لن تألوا جهدا في تقديم كافة التسهيلات للوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة بما يمكنها من القيام بمهامها على الوجه المطلوب.

فيما استعرض وكيل الوزارة لقطاع التجارة الخارجية خطة القطاع والأنشطة التي تم إعدادها ضمن المرحلة الأولى والتي تشمل ١١ مبادرة ونشاط تتعلق بمهام القطاع ودوره في تشجيع الإنتاج الوطني وحمايته وتقييد التصدير للمواد الأولية التي تدخل في الصناعات وتشجيع وتنمية الصادرات وترشيد الواردات للتخفيف من فاتورة الاستيراد، مؤكدا جهوزية القطاع لتنفيذ كافة الأنشطة والمبادرات والمشاريع المدرجة في الخطة.

من جهته تطرق رئيس المكتب الفني رئيس الوحدة التنفيذية إلى خطة المرحلة الأولى التي تضمنت 42 نشاطا و21 مبادرة على مستوى الوزارة وقطاعاتها والوحدات التابعة لها شملت المجالات الصناعية والخدمية والدراسات والقوانين واللوائح.

وأشار إلى أن الوحدة التنفيذية للرؤية الوطنية بوزارة الصناعة والتجارة تقوم بمتابعة جميع القطاعات والهيئات والمؤسسات والشركات ذات العلاقة وذلك لتنفيذ ما ورد بالمرحلة الأولى للرؤية الوطنية ووفقاً للفترة الزمنية المحددة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة