الأخبارالأخبار المحليةتقارير وحوارات

وادي مور ميزاب اليمن الغربي

تقرير: محمد صالح حاتم

تقارير | 14 أكتوبر | تهامة نيوز : يعتبر وادي مور من أكبر واشهر وديان تهامة واليمن بشكل عام، ويمتاز بخصوبة تربته التي تتكون من الطمي الذي يتكون على حواف هذا الوادي،و يزخر هذا الوادي بزراعة شتى أنواع الخضار والفواكه والحبوب.

ذُكر وادي مور في كتاب مجموعة بلدان اليمن وقبائلها بأنه أكبر اودية تهامة التي تصب في البحر الأحمر يأتي من بلاد حجور وحجة وحاشد ولاعة ومسور المنتاب وكحلان تاج الدين وشرس وغير ذلك تجتمع إليه أودية كثيرة كأخرف وعصمان في حاشد وشرس ولاعة وغير ذلك تجتمع في بلاد بني قيس شرقي الواعظات والزعلية والبعجية وبني جامع وما فاض يصب في البحر الأحمر من ساحل اللحية.

قال ابن الحائك :مور أحد مشارب اليمن الكبار وهو ميزاب تهامة الأعظم ويتلوه في العظم وبعد المأتى زبيد وإليه يصب أكثر اودية اليمن .

المسافة التي تفصل وادي مور عن محافظة الحديدة 100 كيلو متر،وتبلغ مساحة الحوض في هذا الوادي 7500 كيلو متر مربع ،ويبلغ طولة حوالي 300كيلو متر

المساحة: تقدر مساحة أراضي وادي مور التي تسقى من القنوات ومن العقوم التقليدية بحوالي 55000هكتار وهي تروى على النحو التالي :
-مساحه الأراضي التي تروى عبر قنوات الري حوالي 21.985 هكتار .
-مساحه الأراضي التي تروى من العقوم التقليدية حوالي 33.015هكتار .

أنظمة الري في وادي مور :
نظام الري من الأمطار ،ونظام الري من الوادي .

المنشآت المائية بوادي مور :

-حاجز تحويلي بقدرة تصميمية 4100م 3/ث وتحويلية 40م 3/ث على منظومة رفع مكونه من 24بوابة .
-حاجز أمان ترابي بطول 120مترا .
-المفيض بطول 240مترا .
-قناتي إمداد خرسانية بطول 60مترا السعة التحويلية للقناة 41م 3/ث .
-حوضي ترسيب بطول الحوض 240مترا .
-قناة رئيسية بطول 3.3كم سعتها التحويلية 40م 3/ث.
-مقسم خرساني سعته التحويلية 40م 3/ث.
-سيفونان بطول السيفون 22.5مترا .
-قناتان فرعيتان بطول 43.7كم السعه التحويلية للقناه 40م 3/ث،قناة شمالية طولها 19كيلومتر ،وقناة جنوبية وطولها 24كيلومتر .
-31منشئة خرسانية وجسر.
-35مأخذا كبيرا و 31 مأخذا صغيرا .
-القنوات الاروائية بطول 33كم وتحتوي على منظومة رفع مكونه من 89بوابة .
-تروي المنشآت مساحه 22000هكتارا .

المحاصيل التي تزرع في وادي مور :

1-محاصيل الحبوب :
تزرع في وادي مور العديد من محاصيل الحبوب بمساحه تقدر بحوالي 37542.3 هكتار ، واهم الحبوب المزروعة في الوادي الذرة الرفيعة،الدخن،الذرة الشامية وهذة المحاصيل تزرع على أنظمة الري المختلفة .

2-محاصيل الخضار :تقدر المساحة المزروعة بالخضار في وادي مور حوالي 2248.2 هكتار ،واهم الخضار التي تزرع في وادي مور البطيخ ،الشمام،الطماطم،
البصل ،الباميا،البسباس،
الكوسة ،الملوخية ،الفجل الجرجير .

3-محاصيل الفواكه :
تزرع العديد من أنواع الفواكه مثل المانجو والموز بمساحات كبيرة والتين والرمان بمساحات قليلة وتقدر المساحة المزروعة بالفواكه وفق احصائيات 2016م حوالي 765.0 هكتار .

4-محاصيل نقدية :تقدر المساحة التي تزرع محاصيل نقدية في وادي مور بحوالي 1006.9هكتار ، واهم المحاصيل النقدية السمسم ويزرع بمساحات كبيرة ،والتبغ والقطن بمساحات قليلة .

5-محاصيل البقوليات مثل الدجرة والقوار بمساحه تقدر بحوالي 154.7 هكتار

6-الاعلاف مثل اعلاف الذرة الرفيعة وهي الرئيسية ،كما تزرع بعض الاعلاف بمساحات قليلة مثل البرسيم والكالتوريا وتقدر المساحة التي تزرع الاعلاف حوالي 6930.6هكتار .

الأضرار التي لحقت بوادي مور جراء الامطار والسيول:

خلال هذا العام تعرضت الأراضي الزراعية في وادي مور للكثير من الاضرار جراء الامطار الغزيرة والسيول الجارفة التي انعم الله بها على بلادنا
حيث جرفت السيول العديد من الأراضي الزراعية على ضفاف الوادي وغرق بعض القرى على ضفاف الوادي في الزهرة واللحية،ولحقت اضرار بالغة بالعديد من قنوات الري.
المهندس فوازي العذري مدير التشغيل والصيانة بهيئة تطوير تهامه أوضح ان قنوات وادي مور تعرضت للأضرار جراء السيول الجارفة والتي تسببت في تعطيل منظومة الرفع الكهربائية لبوابات حاجز وادي مور الخرساني في مديرية الزهرة،وانجراف الرباب من جوانب احواض التنظيف ،وجرف مخرج بوابات التصفية،وتأكل مخرج بوابات الأحواض للحاجز .
وفي عقم الكديد الترابي التابع لنفس المديرية قال المهندس فواز ان مجرى الوادي تحول عن مساره الطبيعي بسبب الامطار الغزيرة.
وتعرض عقم الكويت الترابي في ذات المديرية لأنهيار جزئي من المفيض،وذكر مدير التشغيل والصيانة أن عقم الصماد الترابي حصل فيه أنفصال وهبوط جزئي في الجابيون .

ولإعادة اصلاح وترميم ما جرفته السيول كان المجتمع هو الحاضر والمساهم مساهمه فاعلة من خلال تبني مبادرات مجتمعية عبر جمعيات مستخدمي المياه وغرفة طوارئ وادي مور وبالتعاون مع مؤسسة بنيان التنموية والتي استطاعت ان تزيل الترسبات الترابية والاشجار التي كانت تعيق وصول المياه الى الأراضي الزراعية بل وتعيق مرور سيول الامطار في مجاريها الصحيحة ،وان تصلح بعض ما جرفته السيول الأمطار التي من الله بها على بلادنا هذا العام.
وكذا ان تعيد احياء روح التعاون والتكافل بين افراد وابناء المجتمع وهو ما يعول عليها للمساهمة في النهوض بالتنمية الزراعية.

الإعلام الزراعي والسمكي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة