ندوة ثقافية بجامعة الحديدة عن دور جمعة رجب في ترسيخ الهوية الإيمانية

[21/فبراير/2021]

الحديدة – سبأ :

نظمت كلية الشريعة والقانون بجامعة الحديدة اليوم ندوة ثقافية عن دور جمعة رجب في تأصيل الهوية الإيمانية اليمنية.

وفي الندوة التي أقيمت بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي والوحدة الثقافية بالمحافظة أكد رئيس الجامعة الدكتور محمد الأهدل أن الإيمان والحكمة صفة ملازمة للشعب اليمني على مر العصور والأزمان بشهادة الرسول عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأتم التسليم .

وأشار إلى أن الشعب اليمني بسلاح الإيمان ونور الحكمة يسطر اليوم أروع البطولات والانتصارات على قوى العدوان ومرتزقتها في مختلف جبهات العزة والكرامة .. مشدداً على ضرورة ترجمة الهوية الإيمانية في كل جوانب الحياة.

وحذر الأهدل من خطورة الحرب الناعمة التي يشنها أعداء الأمة الإسلامية وأذنابهم وما تمثله من غزو فكري لهدم القيم وتمييع الأخلاق وإبعاد المجتمعات عن هويتها الإيمانية الأصيلة.

فيما استعرض مدير فرع الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة فيصل الهطفي ونائبه عبد الرحمن الورقي أهمية هذه المناسبة وخصوصيتها بالنسبة للشعب اليمني، موكدين أن الإيمان في حقيقته قيم وأخلاق ومعاملات وليس سلعة تباع وتشترى.

وأشارا إلى فضائل الإمام علي عليه السلام الذي حمل الهدى ونور الإسلام إلى الشعب اليمني الذي تلقف الرسالة بكل بترحيب ودخل أبناؤه في دين الله أفواجاً.

وأشاد الهطفي والورقي بدور جامعة الحديدة في إحياء مثل هذه المناسبات والتي من شأنها رفع مستوى الوعي الثقافي لدى الطلاب والطالبات حول قضايا الأمة المصيرية، التي حاول الأعداء طمسها منذ قرون.

وأكدا أن الهوية الإيمانية اليمنية ليست مفهوم وليد هذه المرحلة بل لها أصول ثابتة ضاربة في التأريخ منذ بزوغ فجر الإسلام وجمعة رجب هي تأكيد واضح لهذه الهوية الإيمانية التي انفرد بها الشعب اليمني.

بدورهما أكد نائب رئيس الجامعة للشؤن الأكاديمية الدكتور عزالدين معاذ ونائب عميد كلية الشريعة والقانون للشؤون الأكاديمية الدكتور عبدالله القليصي أهمية نشر الهدى والنور الرباني في المجتمعات المسلمة والمجتمعات الأخرى عبر نماذج مشرقة تمثل الإسلام في قيمه وأخلاقه ومعاملاته.

ولفتا إلى أن الهوية الإيمانية في الأساس يمانية الأصل بنص القرآن الكريم والحديث الشريف والحقائق التاريخية المتواترة، وأهمها إسلام اليمنيين برسالة جاء بها إليهم علي بن ابي طالب عليه السلام في أول جمعة من رجب الحرام .

و أشار معاذ والقليصي إلى أساليب التدليس التي ينتهجها العدوان ومرتزقته في الحرب على اليمن في مختلف الجوانب .

حضر الندوة عميد كلية الشريعة الدكتور علوي العلوي ونائبه لشؤون الطلاب الدكتور صادق المغلس وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة و الطلاب والطالبات.
سبأ..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة