إيران: لا حاجة للتفاوض لعودة أمريكا إلى التزاماتها في الاتفاق النووي

وكالات | 25 فبراير | تهامة نيوز : أكد سفير ومندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك مجيد تخت روانجي أنه لا حاجة للتفاوض لعودة أمريكا إلى التزاماتها في إطار الاتفاق النووي.
وقال تخت روانجي في تصريح ادلى لقناة “الجزيرة” الأربعاء: إن إجراءات الحظر يجب أن ترفع لغاية 3 أشهر قادمة وفي هذه الحالة فإن إيران ستعمل وفقا لالتزاماتها.

وأضاف أن الإجراءات التي اتخذتها إيران بعد خروج أمريكا من الاتفاق النووي لا تعتبر تصعيدا للتوتر.

وكانت أمريكا قد خرجت من الاتفاق النووي عام 2018 في إجراء أحادي الجانب وخلافا للقوانين الدولية ومن ثم فرضت أشد إرهاب اقتصادي على الشعب الايراني.

جاء ذلك رغم التزام إيران الكامل بالاتفاق النووي والذي تم تأكيده من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقاريرها الـ 15 التي أصدرتها بهذا الصدد، كما أن إيران التزمت بعد خروج أمريكا من الاتفاق بكامل تعهداتها لفترة عام.

إلا أنه إثر عدم فاعلية أوروبا في التعويض عن خروج أمريكا وإعادة الحظر الأمريكي بادرت إيران إلى اتخاذ 5 خطوات في إطار المادة 36 من الاتفاق النووي قامت فيها بخفض الالتزام بالقيود المفروضة عليها ومن ثم بعد أصدار مجلس الشورى الإيراني قانون المبادرة لإلغاء الحظر تم رفع نسبة تخصيب اليورانيوم إلى 20 بالمائة ووقف تنفيذ البروتوكول الإضافي.

وتسعى الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة بايدن من دون إلغاء الحظر للمشاركة في المفاوضات بين إيران والأطراف الأخرى في الاتفاق النووي في إطار مجموعة “5+1” رغم أن أمريكا مازالت منتهكة للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي وخارجة من الاتفاق النووي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة