ضبط حاويات من الأدوية المنتهية الصلاحية بميناء الحديدة تابعة لمنظمة الصحة العالمية

الحديدة / تهامة نيوز

تحفظت ادارة المعاينة الجمركية ومكتب فرع الهيئة العليا للأدوية بميناء الحديدة على كمية كبيرة من الأدوية المنتهية الصلاحية عبر حاويات قادمة على الباخرة ” إي أف إيلينا” تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وخلال نزول ميداني للمبعوث الاممي – رئيس تقييم العمل الإنساني المشترك لويس سيدا برفقة عدد من المختصين في الأجهزة الأمنية وفرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الانسانية الى رصيف الحاويات بميناء الحديدة أمس الإربعاء للتأكد من أن معظم اصناف الادوية منتهية الصلاحية نتيجة لسوء التخزين بالإضافة إلى قرب انتهاء أدوية أخرى متنوعة ذات حساسية وتعد منقذة للحياة وتستخدم في الحالات المرضية المزمنة.

وخلال النزول الميداني قال رئيس دائرة التعاون الدولي في المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية مانع العسلنجدد تحذيرنا للمنظمات وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية والتي دأبت على جلب مثل هذه المساعدات الدوائية وذلك لعدم ضمان شروط حفظها ونقلها فهي تكون ادوية تالفة وتعرض حياة المواطنين للخطر وخصوصا اذا كان الدواء منقذ للحياة.

وأشاد بدور الجهات الرقابية والامنية بالحديدة في ضبط مثل هذه المساعدات المنتهية الصلاحية والتحفظ عليها والتي قد تتسبب بكارثة انسانية لا تحمد عقباها.

فيما أكد مدير فرع المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية بمحافظة الحديدة جابر حسين الرازحي انها ليست المرة  الاولى ولا الأخيرة التي يتم فيها ضبط مثل هذه المساعدات المخالفة  لقرار الاستيراد منتهية الصلاحية.

مشيرا إلى عدم التزام بعض المنظمات الدولية للمعايير التي تتطلبها حفظ مثل هذه المساعدات سواءا كانت غذائية اواغاثية او صحية.

من جانبه اوضح نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ البحر الأحمر المهندس يحيى عباس شرف الدين أنه تم رفض السماح بدخول 68 حاوية بعد الانتهاء من تبخيرها، اضافة الى 309 حاويات تم عمل لها إجراءات معاينة ، و178 تم عمل لها اجراءات تبخير ، و57 حاوية تم تصديرها وجميعها تحمل كميات من المواد الغذائية ” بقوليات ” تابعة لبرنامج الغذاء العالمي وتتراوح تاريخ انتهاءها ما بين شهري يونيو وسبتمبر العام الجاري.

مشيرا الى هناك كم كبير من العراقيل التي تضعها دول تحالف العدوان الامريكي السعودي لايصال المواد النفطية والغذائية والصحية الى ميناء الحديدة

مؤكدا ان العدوان منع دخول المشتقات النفطية بصورة ممنهجة واكثر اضرارا منذ 10 مايو 2020م.

ولفت المهندس يحيى شرف إلى انه تم اصدار تقرير للجنة خبراء التقييم باحتياجات ميناء الحديدة من الامم المتحدة وللاسف الى هذا اللحظة لم يتم التجاوب مع التقرير وتوفير ما جاء فيه من متطلبات ضرورية للعملية التشغيلية بالميناء وتعتمد عليها بشكل كلي في استقبال البواخر المحملة بالمواد الغذائية والايوائية والإغاثية والصحية.

بدوره اكتفى المبعوث الاممي لويس سيدا بالتمعن في الاصناف  الدوائية المنتهية الصلاحية .. رافضا الادلاء بأي تصريح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة