تحت شعار “التأهيل من أجل التمكين”توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الزكاة وجهاز محو الأمية

الزكاة – سبأ – صنعاء : #تهامة_نيوز

وقعت الهيئة العامة للزكاة اليوم مع وزارة التربية والتعليم ممثلة بجهاز محو الأمية وتعليم الكبار، مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع التأهيل من أجل التمكين – المرحلة الأولى في مجال تعزيز التنمية البشرية والحد من ظاهرة الفقر والبطالة.

وبموجب المذكرة التي وقعها رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان ورئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار أحمد الكبسي، بحضور وكيل وزارة التربية إبراهيم شرف ووكيل هيئة الزكاة لقطاع التوعية والتأهيل أحمد مجلي، يقوم جهاز محو الأمية، بتأهيل المستهدفين من الأيادي العاملة عبر هيئة الزكاة، ضمن مشاريعها للتمكين الاقتصادي في المراكز والمدارس التابعة للجهاز في عموم محافظات الجمهورية.

كما تتضمن، تعزيز التنمية البشرية والحد من الفقر والبطالة، وتشجيع إنشاء مشاريع صغيرة لذوي الدخل المحدود والأسر الفقيرة، بما من شأنه الإسهام في رفد الاقتصاد الوطني وسوق العمل بالكوادر المدربة لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وتشمل المذكرة تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع في ثلاث مديريات يتم اختيارها من المناطق الأشد فقرا، والتي تفتقر إلى أبسط مقومات العيش الأساسية، والعمل وفق الخطة الشاملة والتنفيذ وفق الامتدادات والمقرات الخاصة بكل من الهيئة العامة للزكاة والمراكز والمدارس المتاحة لوزارة التربية والتعليم وجهاز محو الأمية وتعليم الكبار في المناطق المستهدفة.

وعقب التوقيع، أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة، على أهمية الشراكة مع جهاز محو الأمية وتعليم الكبار، لبناء مجتمع معتمد على نفسه.

ولفت إلى سعي هيئة الزكاة من خلال هذا المشروع إلى تحقيق تنمية شاملة في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، للدخول في مشاريع التمكين الاقتصادي للأخذ بيد الأسر الأشد فقراً والارتقاء بها تعليميا وإخراجها من دائرة الفقر بحيث تكون قادرة على الاعتماد على نفسها.

وأشار أبونشطان، إلى أن القضاء على الفقر لن يتم إلا بالتعليم والمشاريع التي ترتكز على تعليم المجتمع خاصة في المناطق النائية .. منوهاً باهتمام القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بهذه الشريحة والعناية بها بالتزامن مع الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف.

 من جانبه أشار رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار، إلى أهمية الاتفاق الذي سيفتح المجال لتعاون أكبر يسهم في النهوض بالمجتمع من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي.

وأشاد الكبسي بجهود قيادة هيئة الزكاة وحرصها على وصول خير الزكاة إلى التمكين الاقتصادي في جهاز محو الأمية وتعليم الكبار.

حضر التوقيع أمين عام اللجنة الوطنية لليونسكو الدكتور أحمد الرباعي ومدير التمكين الاقتصادي بهيئة الزكاة عادل عبدالجبار ومدير التوعية والإعلام محمد الموشكي وعدد من المعنيين بالهيئة العامة للزكاة وجهاز محو الأمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة