ورشة عمل حول تحفيز وتعزيز العمل التعاوني بالحديدة وحجة

تهامة نيوز

نظم الاتحاد التعاوني الزراعي بالتعاون مع السلطة المحلية واللجنة الزراعية والسمكية العليا ،  ورشة عمل حول تحفيز وتعزيز العمل التعاوني لإطلاق المرحلة الثانية من الثورة الزراعية بمديريات محافظة الحديدة الشمالية والمديريات التهامية من محافظة حجة.

وفي الورشة  التي نظمت بالتعاون مع مكاتب الزراعة والري والشؤون الإجتماعية والعمل والإدارة المحلية وبالشراكة مع الجمعيات التعاونية، أكد محافظ حجة هلال الصوفي ، مساندة السلطة المحلية لانشطة العمل التعاوني الزراعي وفقا للإمكانات المتاحة .

وأشار إلى  اهمية  النهوض بالقطاع الزراعي لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الأمن الغذائي واعتبار ذلك أولوية لضمان استقلال القرار الوطني ، لافتا  إلى أهمية تعزيز الوعي المجتمعي وتحشيد طاقات الشباب في هذا الجانب .

 فيما أكد وكيل أول محافظة الحديدة أحمد البشري أن إطلاق الثورة الزراعية للنهوض بالقطاع الزراعي، قرار صائب لتعزيز  الأمن الغذائي، والوصول بالمحاصيل الزراعية بجميع أنواعها ومستوياتها الانتاجية إلى الاكتفاء الذاتي.

وحث البشري على المزيد من الجهود للاستفادة من المزايا التي يتفرّد بها المناخ الزراعي في المحافظة، والتوجّه إلى التوسّع في زراعة مختلف المحاصيل، خاصة الحبوب.

من جهته أشار وكيل وزارة الإدارة المحلية عمار الهارب إلى أن الجمعيات التعاونية، بوابة العبور لبناء اقتصاد مجتمعي قوي .. لافتا إلى أن مهمة التعاونيات الأساسية تتمحور في العمل على توسيع نطاق الزراعة التعاقدية، وتنظيم عمليات الإنتاج القطاع الزراعي والحيواني ومناحل العسل وفق احتياجات السوق.

بدورهما أشار رئيسا هيئة تطوير تهامة علي هزاع والإتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي ، إلى أن تدشين المرحلة الثانية من الثورة الزراعية يأتي بالتنسيق مع شركاء التنمية بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا، وبمشاركة مجتمعية واسعة.

ولفتا إلى أهمية بناء تعاونيات بكوادر مؤهلة  تلبّي تطلعات المجتمع.. معتبرين الجمعيات بوابة عبور لبناء اقتصاد مجتمعي.

وأكدا أن الاتحاد التعاوني سيكون رافداً وداعماً لأنشطة الجمعيات التعاونية الزراعية بمختلف تكويناتها وتوجّهاتها.

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية، المهندس محمد المداني، السعي للتوسع في الزراعة التعاقدية والموجهة في محاصيل الحبوب والبقوليات ، وكذا  تعزيز حركة الإرشاد الزراعي القائمة على المجتمع بقيادة الجمعيات الزراعية ومكاتب الزراعة والري.

 حضر الورشة مدير عام الوحدة التنفيذية لإدارة وتمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والحيوانية بمحافظة الحديدة يحيى الوادعي وعدد من المزارعين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة