أردوغان :عملياتنا العسكرية شمال سوريا ستستهدف بعد بلدة الباب مدينة منبج

[27/أكتوبر/2016م]

وكالات – تهامة نيوز

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم أن العملية العسكرية التركية في شمال سوريا ستستهدف بعد بلدة الباب مدينة منبج التي حررتها القواتُ الكردية من تنظيم داعش مؤخرًا كما ستستهدف معقل التنظيم في الرقة.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها في أنقرة، وأذيعت على الهواء، إنه أطلع الرئيس الأمريكي باراك أوباما على خططه خلال محادثة هاتفية الأربعاء.

وأكد أردوغان أن منطقة سنجار العراقية إلى الغرب من الموصل “في سبيلها لأن تصبح قاعدة لمقاتلي حزب العمال الكردستاني”، الذي تعده أنقرة “إرهابياً”، مؤكداً أن “تركيا لن تسمح بهذا”.

وكان أردوغان قد أعلن الأربعاء أن عمليات الجيش التركي في سوريا تهدف لتأمين السيطرة على بلدتي الباب ومنبج، لكنه لا يعتزم أن يمد هذه العمليات إلى مدينة حلب، معتبراً أن “حلب ملك لأهلها علينا أن نوضح ذلك”.

وجاءت تصريحات أردوغان رداً على تحذير أحد قادة العمليات الميدانية، التابعة لقوات النظام السوري الأربعاء تركيا من أي تقدم باتجاه مواقعها في شمال وشرق حلب، قائلاً: إن أي تقدم سيتم التعامل معه “بحزم وقوة”.

وفي السياق حذر وزير خارجية تركيا، مولود جاويش أوغلو، الأربعاء أن عملية مخطط لها لاستعادة مدينة الرقة السورية من قبضة تنظيم الدولة ينبغي تنفيذها من جانب قوات محلية، ودون مشاركة من وحدات حماية الشعب الكردية.

إلى ذلك تعتبر الولايات المتحدة وحدات حماية الشعب الكردية حليفة لها لكن تركيا تعتبرها منظمة “إرهابية”؛ بسبب صلاتها بمسلحي حزب العمال الكردستاني، الذي يخوض تمرداً منذ ثلاثة عقود في تركيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة