المعارضة التركية تطعن في نتائج استفتاء توسيع صلاحيات أردوغان

متابعات | 4 يوليو |

طعن زعيم المعارضة في تركيا للمحكمة الأوروبية، بنتائج الاستفتاء الذي منح أردوغان صلاحية امبراطور لدى المحكمة الأوروبية، مصعداً بذلك الخلاف مع تحديه للحكومة لاسيما مع قيادته مسيرة احتجاجية ضدها لمسافة 425 كيلومتراً باتجاه إسطنبول.

ووقّع كمال قليجدار أوغلو، زعيم حزب الشعب الجمهوري، على طعن تقدم به للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، وقبل انطلاق المسيرة الاحتجاجية في يومها العشرين، ضد القرار الذي اتخذه المجلس الأعلى للانتخابات باحتساب الأصوات الموضوعة في مظاريف غير ممهورة بختمها.

وقال أوغلو للصحافيين في مدينة إزمير، إن “قرار المجلس الأعلى للانتخابات جعل الاستفتاء غير شرعي. نحن نطعن أمام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان”.

وانطلق قليجدار أوغلو من العاصمة أنقرة يوم 15 يونيو، في مسيرة لمسافة 425 كيلومتراً باتجاه إسطنبول، بعد أن قضت محكمة بسجن زميل له إنيس بيربير أوغلو، لمدة 25 عاماً بتهم التجسس، بعد أن كشف شاحنات تابعة للاستخبارات التركية تقوم بنقل أسلحة ومعدات عسكرية للفصائل السورية المسلحة.

ووافق الأتراك بأغلبية 51.4 في المئة على تعديلات دستورية لكن أحزاب المعارضة اعتبرت أن عيوبا كثيرة شابت التصويت، في حين قال المراقبون الأوروبيون إن قرار المجلس الأعلى للانتخابات العليا باحتساب مظاريف الأصوات غير الممهورة بختمه، ألغت إحدى الضمانات الرئيسية لمنع التزوير في أي عملية تصويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة