الرئيسية >> الأخبار >> الأخبار الدولية >> أمريكا تنهي حالة الحماية المؤقتة للسودانيين في 2018 وتمددها لجنوب السودان

أمريكا تنهي حالة الحماية المؤقتة للسودانيين في 2018 وتمددها لجنوب السودان

وكالات | 19 سبتمبر : أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن حالة الحماية المؤقتة للمواطنين السودانيين ستنتهي اعتبارا من 2018 لكنها مددت تلك الميزة لمواطني جنوب السودان حتى منتصف عام 2019. وتسمح حالة الحماية المؤقتة لمواطني دول بعينها، تعاني من صراعات مسلحة أو كوارث طبيعية هائلة، من الموجودين بالفعل داخل…

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتون !
0

وكالات | 19 سبتمبر

: أعلنت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أن حالة الحماية المؤقتة للمواطنين السودانيين ستنتهي اعتبارا من 2018 لكنها مددت تلك الميزة لمواطني جنوب السودان حتى منتصف عام 2019.

وتسمح حالة الحماية المؤقتة لمواطني دول بعينها، تعاني من صراعات مسلحة أو كوارث طبيعية هائلة، من الموجودين بالفعل داخل الولايات المتحدة بالبقاء والعمل بشكل مؤقت.
وكان من المقرر انتهاء حالة الحماية الممنوحة للدولتين في الثاني من نوفمبر المقبل.

وسمح القرار لمواطني السودان بالبقاء بصورة قانونية لعام آخر لكن عليهم المغادرة بعد ذلك، وحثتهم الوزارة في بيان على استغلال الوقت المتبقي لهم ”للاستعداد وترتيب رحيلهم من الولايات المتحدة“ أو التقدم للحصول على أنواع أخرى من التأشيرات التي تسمح لهم بالبقاء.

لكن القائمة بأعمال وزير الأمن الداخلي إلين ديوك قررت تمديد تلك الميزة لجنوب السودان حتى الثاني من مايو 2019 ”بسبب الصراع المسلح الجاري والظروف الاستثنائية المؤقتة“ التي دفعت من الأساس إلى اتخاذ قرار منح ذلك الوضع لمواطني جنوب السودان في 2016 مشيرة إلى أن تلك الأسباب مازالت قائمة.

يذكر أن جنوب السودان استقالت عن السودان عام 2011، إلا أنها انزلقت إلى حرب أهلية بعد أقل من عامين من الاستقلال بعدما أقال الرئيس سلفا كير المنتمي لقبيلة الدنكا نائبه في ذلك الوقت ريك مشار المنتمي لقبيلة النوير.

ومنذ ذلك الحين أسفر الصراع عن مقتل عشرات الآلاف وتشريد نحو 3.5 مليون شخص من سكان البلاد البالغ عددهم 12 مليون نسمة مما تسبب في أكبر أزمة لاجئين في أفريقيا منذ الإبادة الجماعية في رواندا عام 1994

شاهد أيضاً

مجلس الوزراء يوجه بصرف نصف مرتب لكافة موظفي الجهاز الإداري للدولة

صنعاء | 10 ديسمبر وجه مجلس الوزراء اليوم الأحد وزير المالية العمل على صرف نصف ...