مناقشة أنشطة برنامج الغذاء العالمي والإغاثة الاسلامية في ذمار

ناقش اجتماع بفرع منظمة الإغاثة الإسلامية بذمار برئاسة المحافظ محمد حسين المقدشي ، أنشطة برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الإغاثة لمساعدة النازحين والمحتاجين في ذمار.

وفي الاجتماع الذي ضم ممثلين عن برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الإغاثة الإسلامية ووزارة الصحة وعدد من المكاتب التنفيذية بحضور وكيل المحافظة محمود الجبين استعرض المحافظ المقدشي ، الاوضاع الانسانية للنازحين والعائدين إلى المحافظة والتحديات التي تواجهها في ظل محدودية الموارد وشحة ما يقدم من مساعدات عبر برامج الإغاثة.

ودعا المقدشي ، المنظمات إلى رفع مستوى المساعدات بما يتناسب مع حجم الاحتياجات الطارئة للتخفيف من آثار الأزمة الإنسانية خاصة توفير الغذاء للمعلمين و المعلمات لتشجيع استمرار العملية التعليمية وتعليم الفتاة.

وكانت مختصة التغذية في حالات الطوارئ ببرنامج الاغذية العالمي “جوانيل جرانير” أشارت إلى استمرار تنفيذ عدد من البرامج في إطار محافظة ذمار وفي مقدمتها برنامج الاغاثة الطارئة الذي يستفيد منه ٦٢ الف اسرة بالمحافظة بتوزيع حصص غذائية شهرية، وكذلك توفير بعض الوقود لمؤسسة المياه .

وبينت انها ستنقل هموم وتطلعات أبناء المحافظة للمختصين في برنامج الغذاء العالمي لمعالجة التحديات وفق الإمكانيات.

وكما استعرض الاجتماع خطط برنامج الغذاء العالمي لتلبية بعض المتطلبات الإنسانية وزيادة أعداد الحالات المستهدفة من برنامج الغذاء العالمي عبر منظمة الإغاثة الإسلامية .

وكان الاجتماع استعرض التحديات جراء استمرار توافد النازحين وعدم وجود الدعم الكافي لتغطية احتياجاتهم، إلى جانب مشكلة المياه والصرف الصحي وقلة الدعم لصندوق النظافة والتحسين والذي ينعكس بشكل سلبي على الجانب الصحي، وكذا ضرورة عودة برنامج النقد مقابل العمل إلى المحافظة .

كما تطرق إلى التدخل القائم من قبل منظمة الاغاثة الاسلامية في المجال الصحي في برنامج مكافحة سوء التغذية، وضرورة استكمال هذه التدخلات بما يخدم المحافظة.

فيما استعرض مدير فرع الهيئة الوطنية لتنسيق المساعدات الإنسانية المهندس منير المروني التحديات التي تواجهها المحافظة وسبل التغلب عليها والدور المعول على برنامج الغذاء العالمي في معالجة الاحتياج.

في الوقت نفسه اوضح مدير فرع منظمة الإغاثة الإسلامية بذمار المهندس نادر الحوقرة ان المنظمة تعمل في المجال الصحي في برنامج مكافحة سوء التغذية في الجانبين العلاجي بمديرية جبل الشرق والجانب الوقائي في مديريات وصاب العالي والسافل وجبل الشرق وعتمة وضوران.

وبين أن البرنامج استهداف الامهات المرضعات والحوامل والاطفال ما دون سن الخامسة وان عدد المستفيدين من جميع الفئات بلغ قرابة ٩٥ الف مستفيد.

واشار إلى ان البرنامج قام بتأثيث وتوفير بعض المستلزمات الصحية للمرافق الطبية بمديرية جبل الشرق وتدريب وتأهيل العاملين الصحيين والقابلات بالمراكز الصحية المستهدفة وتوفير بعض العلاجات ذات العلاقة بسوء التغذية، وكذا تنشيط جانب التوعية لدى الامهات المرضعات والحوامل بأهمية الرضاعة الطبيعية.. مبينا ان البرنامج سيقوم بالتدخل في الجانب العلاجي بمديرية وصاب العالي في المرحلة القادمة.

حضر الاجتماع مدير إدارة التغذية بوزارة الصحة والسكان الدكتورة لينا الإرياني ومدير مكتب الصحة الدكتور محمد الجماح ومدير مكتب الاشغال المهندس هيصمي الهيصمي ومدير مؤسسة المياه المهندس طه الهندي ومدير صندوق التحسين محمد شرف عباد والمدير الإقليمي للمنطقة الوسطى ببرنامج الغذاء العالمي ناصر الخولاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة