غلوبال ريسيرش: ولي العهد السعودي ليس من المصلحين ، هو مجرد مستبد آخر

متابعات – تهامة نيوز

قال موقع غلوبال ريسيرش الكندي اليوم الاحد على لسان الكاتب “توم تومر” أنه وبينما يستمر محمد بن سلمان ، ولي عهد المملكة العربية السعودية ، في ما وصفته مجلة التايم في وقت سابق من هذا الشهر بـ “هجومه الساحر” ، قتلت الغارات الجوية التي قادتها السعودية أكثر من 20 شخصاً الأسبوع الماضي في حفل زفاف في شمال اليمن، والأطفال يشكلون الجزء الأكبر من الضحايا.

وقال الموقع الكندي انه يجب أن نولي اهتماما لهذا وغيره من الحوادث المماثلة،  وبعد كل شيء ، يُقال لنا أن الأمير محمد ، مصلح وصديق للولايات المتحدة.

في الولايات المتحدة ، حصل على اهتمام إيجابي من مختلف الجهات. وقد تم استدعاؤه من قبل إدارة ترامب، والصناعات الدفاعية ، ورجال النفط في تكساس. خلال جولة أخيرة في الولايات المتحدة، فالحادثة التي تنطوي على حفل زفاف يمني هي فقط أحدث فظائع ارتكبتها الحكومة السعودية خلال تدخلها العسكري في اليمن ، والتي بدأت في مارس 2015.

ومنذ ذلك الوقت ، قُتل قرابة 6000 مدني يمني ، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وقدرت منافذ أخرى أن الرقم يمكن أن يكون أعلى من ذلك بكثير ، بما يزيد عن 10000 حالة وفاة.

فاستخدمت السعودية قنابل عنقودية ، معظمها من البرازيل والولايات المتحدة ، في العديد من غاراتها الجوية. بينما تم حظر الذخائر العنقودية من قبل 103 دولة صدقت على اتفاقية الذخائر العنقودية. لم تكن البرازيل والولايات المتحدة والسعودية من بين تلك البلدان.

وفي الوقت نفسه ، أدى الحصار الذي تقوده السعودية على البلاد إلى ترك أكثر من 22 مليون يمني – أكثر من 80 في المائة من سكان البلاد – دون وصول مباشر إلى الغذاء أو الماء أو الرعاية الصحية.

وقال مارك لوتوك ، رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، في كانون الثاني / يناير: “إن الوضع في اليمن … يبدو وكأنه نهاية العالم”. فقد أصيب أكثر من مليون يمني بالكوليرا ، ويعاني الملايين من سوء التغذية الحاد ، وفي العام الماضي وحده ، مات أكثر من 50 ألف طفل يمني من الجوع.

وفي الختام وفي مجال الإصلاح الداخلي ، في أواخر 2017 ، حرض بن سلمان على التطهير من السعوديين البارزين ، مما أدى إلى اعتقال أكثر من 500 شخص بتهمة الفساد. وبينما لا يعارض الكثيرون وجود فساد واسع الانتشار في المملكة العربية السعودية ، فإن الآثار الرئيسية لعمليات الاعتقال ربما كانت تتمثل في تعزيز السلطة الاقتصادية والسياسية للأمير.

المصدر: موقع الوقت

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة