مقبولي والعنسي وقحيم يدشنان مشروع الإستراتيجية العامة للتنمية العمرانية “مستر بلان” بالحديدة

دشن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين عبدالله مقبولي ورئيس الهيئة العامه للأراضي والمساحه والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز مجاهدالعنسي ومعه القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم اليوم الأحد مشروع الإستراتيجية العامة للتنمية العمرانية بمحافظة الحديدة “مستر بلان” الخاص بتنظيم ودراسة متطلبات المدن.

وخلال التدشين الذي حضره نائب وزير الكهرباء عبدالغني المداني ورئيس مجلس إدارة مؤسسة صناعة وتسويق الأسمنت قاسم الوادعي أكد الدكتور مقبولي دعم الحكومة لجهود الهيئة العامة للأراضي واستعداداها تذليل الصعوبات بما يسهم في إنجاح أنشطتها ومهامها المختلفة .

وأشار إلى أن مشروع الإستراتيجية العامة للتنمية العمرانية والذي سيتم تدشينه في عموم المحافظات في إطار الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة سيسهم في الحد من البسط والاعتداءات التي تتعرض لها أراض الدولة من قبل سماسرة الأراضي مؤكدا على حل ومعالجة كافة مشاكل الأراضي العالقة من الفترات السابقة بمركز المحافظة أو مديرياتها مشيدا بتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي – حفظه الله ورئيس المجلس السياسي الأعلى المشير مهدي المشاط بوقف ومنع اي توجيهات سابقة بمنح تعويضات في أراضي الحديدة .

بدوره أكد القائم بأعمال المحافظ أن قيادة المحافظة ستعمل على تذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي تواجه الهيئة العامة للأراضي في تنفيذ أنشطتها ومهامها ووضع حد لباسطي وسماسرة الأراضي بالمحافظة مشيرا إلى أن السلطة المحلية لن تقف مكتوفة الأيدي إزاء أي عشوائية أو أعمال فساد أو بسط تطال أراضي الدولة أو المستثمرين بأي شكل من الأشكال.

ونوه قحيم إلى أن المستر بلان والمخطط العمراني لمدينة الحديدة راعى فصل المخطط العام إلى وحدات جوار وتحديثها والحفاظ على المناطق الزراعية جراء التوسع العمراني الكبير الذي تشهده المحافظة.

فيما أوضح رئيس الهيئة العامة للأراضي القاضي عبدالعزيز مجاهد العنسي أن هذا المشروع الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع السلطة المحلية سيعمل على تنظيم البنى التحتية وتوسعات الاتجاه العمراني ودراسة اتجاهات التوسعات العمرانية وتحديد الخدمات الأساسية والضرورية لمختلف المرافق والمنشآت التعليمية والصحية والترفيهية وغيرها في المدن وأشار العنسي إلى أن هذا المشروع سينفذ خلال فترة زمنية معينة وفقا لعدد السكان الحالي والمتوقع لافتا إلى أن المشروع سيدشن في بعض المحافظات بعد تدشينه بمحافظتي الحديدة وصعدة .

وأشاد مشرف المحافظة أحمد البشري بجهود نائب رئيس الوزراء الدكتور مقبولي وتلمسه قضايا واحتياجات المحافظة وثمن الجهود التي تبذلها قيادة السلطة المحلية والأجهزة الأمنية للحفاظ على ممتلكات الدولة وتطبيق المخططات العمرانية مشددا على ضرورة الالتزام ومنع أي تعديل في المخططات العمرانية أو نقل مواقع الخدمات المسقطة في المخططات والعمل على إنزال مخططات للمواقع التي تشهد توسعا عمرانيا في أطراف المدينة .

من جانبه قدم وكيل قطاع التخطيط بالهيئة العامة للأراضي المهندس صدقي الملصي عرضا مرئيا للمخطط العام لمشروع مستر بلان وتحديد الأماكن التي سيتم تطبيق المشروع عليها.

مشيرا إلى أهمية المخطط وحمايته للمقومات البيئية التي تتمتع بها مدينة الحديدة والتنوع الاقتصادي وتطرق الملصي إلى نطاق عمل المشروع والبرنامج الزمني ومراحل المشروع مؤكدا على ضرورة دعم هذا المشروع من قبل الجهات الحكومية.

وأوضح مدير ادارة التخطيط بفرع الهيئة العامة للأراضي بالمحافظة المهندس خالد شمسان آليات العمل والجهود المبذولة في الحفاظ على أراضي الدولة والصعوبات التي تواجه تنفيذ مهام الفرع وسبل معالجتها منوها أن كوادر الفرع يبذلون جهودا مضاعفة من أجل تعزيز دور الفرع والحفاظ على أراضي وعقارات الدولة.

حضر التدشين وكيل المحافظة مجدي الحسني ومدير فرع الهيئة العامة للأراضي القاضي ابراهيم الهادي وكافة مدراء إدارات وموظفي الهيئة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة