جزء بسيط من الخسائر الاقتصادية التي لحقت بثلاثي الشر جراء العمليات اليمنية لمنع  السفن الاسرائيلية والامريكية والبريطانية من المرور في البحر الاحمر اسنادا لغزة وردا على العدوان على اليمن .

العدو الاسرائيلي

– تعطيل ميناء ام الرشراش تماما وهذا اثر على الاقتصاد الاسرائيلي بشكل عام حيث تراجعت صادرات الكيان بنسبة 22% من إجمالي صادراته بشكل عام ، والواردات بأكثر من 40%، من الوارادات الكلية

الولايات المتحدة الامريكية

– تراجعت حركة السفن التجارية الامريكية التي كانت تمر من البحر الاحمر بنسبة ٨٠% واصبحت تمر عبر طرق بعيدة وهذا اثر على الاقتصاد الامريكي ومن ذلك :-
– تأخر البضائع وما ينتج عن ذلك من خسائر
– ارتفاع تكلفة واسعار الشحن بشكل كبير  – زيادة تأمين النقل البحري حيث وصلت    عمليات التأمين لبعض الشركات على السفينة الواحدة خمسين مليون دولار وهذا لاول مرة في تاريخ الامريكيين .
– ارتفاع أسعار البضائع والمواد الخام، التي تصل من بلدان الشرق إلى أمريكا

بريطانيا

فبحسب تقرير للغرفة التجارية البريطانية اورد بعضا من خسائر بريطانيا كالتالي :-
– اضرار وخسائر طالت ٥٥ % من المصدرين و٥٣% من الشركات المصنعة وتجار التجزئة في بريطانيا .
– ارتفاع الاسعار
– ارتفاع تكاليف الشحن للحاويات بنسبة ٣٠٠%
– نقص المواد الخام والمكونات الصناعية في خطوط الانتاج الصناعي
– صعوبات التدفق النقدي وهذا له اثر كبير على الاستقرار الاقتصادي البريطاني بشكل عام .

هذا جزء بسيط من الخسائر التي ذكرت في خطاب السيد القائد اليوم وتحت كل بند تفاصيل كثيرة ، عدا عن خسائر اخرى ذُكرت في تصريحات كثيرة لمسئولين من تلك البلدان .
مما يؤكد على اهمية وفاعلية العمليات اليمنية على الجانب الاقتصادي لتلك الدول اما عسكريا فهي اكبر واكثر ويكفي ان اليمن اذلّ ثلاثي الشر وهاهو يصنع تحولا جديدا في المنطقة والعالم خالٍ من الاستكبار العالمي .

بقلم #زيد_احمد_الغرسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة