الدرة والحملي يناقشان احتياجات ميناء الحديدة من مشاريع التأهيل والبنى التحتية والفوقية

1 ديسمبر , 2022

#_الحديدة | #تهامة_نيوز

ناقش اجتماع بميناء الحديدة، ضم وزير النقل عبدالوهاب الدرة، وأمين عام المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي  ابراهيم الحملي، المواضيع المتعلقة باحتياجات مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية.

واستعرض الاجتماع الذي حضره رئيس المؤسسة القبطان محمد أبوبكر بن اسحاق، احتياجات ميناء الحديدة وأهمية توفيرها، بما يمكن الميناء من القيام بدوره في استقبال السفن الإغاثية والغذائية والنفطية.

وتطرق الاجتماع إلى المشاريع التي تعهدت الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بتنفيذها في ميناء الحديدة، ومنها توفير الكرينات والرافعات الجسرية، وشراء اللنشات البحرية المساعدة في قطر السفن.

وفي الإجتماع أكد وزير النقل، أهمية تعزيز التعاون بين الوزارة والمؤسسة ومجلس الشؤون الإنسانية بما يخدم المصلحة العامة .. مشيراً إلى ضرورة تواصل المجلس مع المنظمات المانحة لتنفيذ المشاريع المتعلقة بموانئ الحديدة.

وأشار الدرة إلى أن الوزارة والمؤسسة تقدم كافة التسهيلات لمنظمات الامم المتحدة واعطاء الأولوية للسفن التي تحمل المساعدات الانسانية لأبناء الشعب اليمني بالرسو على أرصفة مينائي الحديدة والصليف.

لافتا إلى ان موانئ الحديدة تمثل النافذة الوحيدة لليمن على العالم في ايصال المواد الاساسية والنفطية النفطية لأكثر من 70% من ابناء الشعب اليمني ويصل عن طريقها أكثر من 80% من المساعدات الانسانية والإغاثية.

مثمنا اهتمام القيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى بتفعيل دور مؤسسة الموانئ في تلبية احتياج المجتمع وتخفيف معاناته رغم العدوان والحصار والأضرار التي لحقت بالمعدات والأجهزة التي استهدفها طيران العدوان لإخراجه عن الجاهزية الفنية.

فيما أشار أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية إلى أهمية دور موانئ الحديدة الانساني والخدمي.

وأكد الحملي حرص المجلس على توفير احتياجات ميناء الحديدة من المعدات والآليات التشغيلية  لتعزيز خدماته الملاحية والإنسانية.

من جانبه ثمن رئيس المؤسسة دعم قيادة الوزارة والمجلس للمؤسسة.. مؤكدا أهمية توفير الكرينات والرافعات الجسرية واللنشات البحرية وقطع الغيار لبعض الحاضنات الآليات بميناء الحديدة التي تحتاج إلى صيانة عاجلة لضمان استمرارية التشغيل.

لافتا إلى ضرورة ايفاء الأمم المتحدة بوعودها التي قطعتها عدة مرات بتوفير الكرينات وصيانة معدات الميناء ليعود إلى العمل بكامل قدراته التشغيلية الى ما كانت عليه قبل العدوان.

حضر الإجتماع مديرا فرع المجلس بالحديدة جابر الرازحي، والبرامج بمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع “اليونبس” خلدون سالم، ومدراء عموم مكتب رئيس مجلس ادارة المؤسسة نبيل المزجاجي، والتخطيط والاحصاء وضاح مجمل، ومحطة الحاويات شوقي مرشد، والسلامة والامن الصناعي بندر شارة، والشؤون القانونية مطهر العمدي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة