اجتماع بالحديدة يناقش آليات تنمية الموارد المالية

السبت، 29 جمادى الآخرة 1444هـ الموافق 21 يناير 2023
الحديدة – تهامة نيوز

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة، اليوم ، برئاسة المحافظ محمد عياش قحيم، الجوانب المتعلقة بتنمية الموارد المالية ومعالجة الإشكالات التي تواجه عملية تحصيل الإيرادات وتوريدها.

وكرس الاجتماع، الذي ضم وكيل أول المحافظة، أحمد البشري، ووكلاء المحافظة، علي الكباري، ومحمد حليصي، وعلي قشر، لمناقشة تفعيل الدور الرقابي للمكاتب التنفيذية في المديريات لمتابعة تحصيل الايرادات للموارد المحلية والمشتركة، والاجراءات الكفيلة برفع مستوى الأداء في الميدان لتحسين أوعية ايرادات المكاتب بما ينسجم وحجم الانشطة في الواقع.

واستعرض الاجتماع قرارات مجلس الوزراء رقم 414 لسنة 2008م ورقم 343 لسنة 2010 م بشأن توريد حصة كل جهة للبنك المركزي ومعالجة الاختلالات في التحصيل وتقييم مستوى الأداء للعاملين ومتابعة أمناء الصناديق بما يكفل عدم ظهور مدورات لديهم والزامهم بتوريدها إلى الحسابات المخصصة لدى البنك المركزي.

وتطرق إلى تقييم آلية المتابعة والتحصيل للموارد، وتحديث قواعد بيانات مكلفي الضرائب والرسوم المحلية والمشتركة بما يكفل الحد من التهرب الضريبي والرسوم المحددة وفقا للقانون، وتنفيذ توصيات مجلس النواب بشأن تقييم مستوى تحصيل الموارد المالية و القرارات المركزية لتنمية الموارد.

كما تم مناقشة تشكيل لجنة للإعداد والتحضير لعملية الحصر الميداني بالتنسيق بين الادارة العامة للموارد المالية ومكتب وزارة المالية والادارة المحلية والمكاتب التنفيذية بحيث يتم البدء بمديرية الميناء كمرحلة أولى.

واقر الاجتماع تشكيل لجنة من مكتب المالية والموارد المالية، للنزول الى المكاتب لمتابعة المبالغ المحصلة من قبل الجهات المعنية والتي لم يتم توريد نسبة السلطة المحلية إلى حساباتها، وتفعيل تحصيل رسوم الاوعية الايرادية غير المفعلة تنفيذا لأحكام السلطة المحلية وكذا الحد من ظاهرة التهرب الضريبي مع المكلفين.

وناقش الاجتماع، الذي حضره نائب مدير أمن المحافظة العقيد ساري المغربي ومديرو عموم المالية محمد الوشلي والإحصاء تميم العبسي والنقل محمد السويدي، عمل خطة توعوية للمكلفين بدفع الرسوم المستحقة على الخدمات المقدمة، وإلزام الاجهزة التنفيذية بعدم التحصيل نقدا الا بموجب قسائم، وكذا إعداد آلية لضبط المكلفين الممتنعين عن الدفع.

وشدد المجتمعون على كافة الأجهزة التنفيذية المعنية، إعداد الخطط المزمنة للإجراءات العملية لتنفيذ ما ورد في مصفوفة الاجتماع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة