طهران تلوح بالانسحاب من معاهدة انتشار الأسلحة النووية إذا لم يتصرف الأوروبيون بعقلانية

وكالات | 23 يناير | تهامة نيوز:

أشار وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان ردا على قرار البرلمان الأوروبي ضد الحرس الثوري الإيراني إلى احتمالية انسحاب الجمهورية الإسلامية من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية إذا لم يصحح الاتحاد الأوروبي موقفه.
وقال وزير الخارجية في تصريح صحفي: إذا لم يتحرك الأوروبيون بعقلانية ولم يصححوا مواقفهم، فإن أي رد محتمل من جانب إيران وارد، لافتا إلى احتمالية انسحاب الجمهورية الاسلامية الإيرانية من معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية (ان بي تي) .

واعتبر أمير عبد اللهيان أن البرلمان الأوروبي اتخذ قراراً عاطفياً لا عقلانياً وهو جاء كحركة استعراضية، مضيفا: إن مشروع قرار البرلمان الإيراني للرد على البرلمان الأوروبي إجراء مضاد وسيكون ملزما للحكومة باعتبار القوات الاوروبية جيشاً إرهابياً.

وقال: إن لهذا الإجراء البرلماني تأثيرات مهمة في التكوين العسكري للقوات العسكرية في المنطقة.

ولفت أمير عبد اللهيان إلى إنه تباحث مع مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، والرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي وذكروا أنهم لا يتطلعون إلى تنفيذ هذا القرار وهذا القرار هو مجرد تعبير عن مشاعر أعضاء الاتحاد الأوروبي.

وردا على سؤال مفاده أن احتمال انسحاب إيران من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية أو طرد مفتشي الوكالة سيكون من بين سلوكيات المواجهة الإيرانية، قال وزير الخارجية: “إذا كان عدد قليل من القادة السياسيين الأوروبيين، بمن فيهم وزير الخارجية الألماني، الذين ليس لديه خبرة في مجال الدبلوماسية، إذا لم يتحركوا في اتجاه العقلانية ولم يصححوا مواقفهم، فإن أي احتمال يمكن تصوره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة