اجتماع بالحديدة يستعرض مؤشرات انجاز قضايا الدولة المنظورة لدى المحاكم

الثلاثاء، 22 شعبان 1444هـ الموافق 14 مارس 2023

الحديدة – تهامة نيوز

استعرض اجتماع بمحافظة الحديدة برئاسة المحافظ، محمد عياش قحيم، اليوم، مؤشرات إنجاز قضايا الدولة لدى المحاكم والنيابات ودور مكتب وإدارات الشئون القانونية بالمحافظة والمكاتب المعنية في متابعتها.

وتطرق الاجتماع، الذي ضم وكيل المحافظة المساعد علي الكباري، ومديرا الشئون القانونية بالمحافظة، يوسف قطران، وفرع هيئة الأوقاف، فيصل الهطفي، إلى سير متابعة مجمل القضايا وآليات عمل ومهام إدارات الشئون القانونية في المكاتب التنفيذية ذات العلاقة.

وجرى خلال الاجتماع بحضور مديري إدارات الشئون القانونية بالمكاتب المعنية، مناقشة آلية حصر كافة قضايا الدولة المنظورة لدى المحاكم بمختلف درجاتها، بحسب النموذج المسلم لمحامي مكتب الشؤون القانونية والإدارات القانونية بالمكاتب الحكومية، وسير المرافعات في هذه القضايا.

كما تم مناقشة الجوانب الخاصة بحصر القضايا التنفيذية وقضايا التوكيلات، والتحديات والمعوقات التي تواجه مكتب الشؤون القانونية ومحامو المكاتب التنفيذية، والحلول والمقترحات لمعالجتها.

وخلال الاجتماع أشاد المحافظ قحيم بجهود مكتب الشؤون القانونية والإدارات القانونية بالمكاتب التنفيذية في متابعة قضايا الدولة لدى المحاكم والنيابات، مؤكدا أهمية مضاعفة الجهود لمتابعة اجراءات التسريع في الفصل فيها.

من جانبه استعرض مدير مكتب الشؤون القانونية المحامي قطران، آليات سير متابعة القضايا وإجراءات الترافع بشأنها ومستوى انجازها والصعوبات التي تعيق المكتب في الجانب المادي والعوائق التي يواجهها محامي المكاتب التنفيذية المرتبطة بقضايا وأملاك الدولة.

وأوضح أن إجمالي القضايا المنظورة لدى القضاء 339 قضية، أنجزت منها 290 قضية توكيلات، و14 قضية بأحكام لصالح الدولة، وأربع قضايا ضد الدولة، فيما ماتزال 31 قضية لم يتم البت فيها حتى الان يجرى متابعتها.

ولفت الى أن القضايا التي تم انجازها لصالح الدولة تقدر قيمة الممتلكات فيها بأكثر من مليار و720 مليون ريال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة