مناقشة التنسيق بين هيئة الأوقاف والأجهزة القضائية والأمنية بالحديدة

السبت، 07 ذو القعدة 1444هـ الموافق 27 مايو 2023

الحديدة – تهامة نيوز

ناقش وكيل الهيئة العامة للأوقاف لقطاع الاستثمار وتنمية الموارد الدكتور محمد الصوملي، اليوم مع قيادات السلطة القضائية والأمن بمحافظة الحديدة، إشكالات قضايا الوقف والتنسيق لتسريع إجراءات البت فيها.

وتطرق الصوملي ومعه مدير مكتب الهيئة بالمحافظة فيصل الهطفي، خلال لقاءات مع رئيس نيابة الحديدة القاضي علي عبدالجليل، ورئيس محكمة الأموال القاضي عبدالعزيز الزبيدي، ونائب مدير أمن المحافظة العقيد ساري المغربي، إلى وضع العمل الوقفي وآليات مساندة الهيئة في تحرير ممتلكات الواقفين من ركام التحديات.

وفي الاجتماعات أكد الوكيل الصوملي، الحرص على التنسيق مع أجهزة القضاء والأمن لوضع رؤى وبرامج تكفل تحقيق الإصلاحات ومواصلة حل المشكلات والعوائق بما ينسجم مع خصوصية الوقف واللوائح والإجراءات المنظمة لحقوق الواقفين.

وأشار إلى ضرورة تضافر الجهود لمواجهة أي قضايا سطو واستيلاء على ممتلكات الوقف، والعمل على إحداث تغيير في الثقافة والمفاهيم المغلوطة تجاه أموال وأعيان الوقف التي ساهمت في ضياع حقوقها وعدم صرفها في مصارفها الوقفية.

وأوضح وكيل الهيئة أن الزيارة للحديدة تأتي في إطار ترجمة رؤية الهيئة لإحياء التراث الوقفي وتكثيف جهود استعادة أراضي وممتلكات الوقف وتفعيل آليات الرقابة في إطار توجهات الدولة لبناء المؤسسة الوقفية للاضطلاع بمسؤولياتها.

من جانبه قدّم مدير مكتب هيئة الأوقاف بالمحافظة، إيضاحاً حول أبرز الصعوبات وأولويات تفعيل آليات المنظومة الرقابية لتعزيز الإصلاحات في الحفاظ على ممتلكات الوقف واستكمال تصحيح ما تعثر في ذلك لمعالجة مشاكل الوقف، والتنسيق مع المحاكم والنيابات لسرعة البت في قضايا الأوقاف بالمحافظة ومديرياتها.

وأكد المجتمعون، ضرورة عقد لقاء موسع الاثنين المقبل، لمناقشة الإشكالات ووضع برنامج وخطة لمعالجتها بالتنسيق بين مكتب هيئة الأوقاف والمحاكم والنيابات وأمن المحافظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة