مناقشة قضايا الأراضي والأوقاف وممتلكات الدولة في الحديدة

الإثنين، 09 ذو القعدة 1444هـ الموافق 29 مايو 2023

الحديدة – تهامة نيوز

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة، اليوم، برئاسة محامي عام نيابات الأموال العامة، القاضي علي المتوكل، جوانب التنسيق والتعاون لفصل قضايا الأوقاف والأراضي وممتلكات الدولة بالمحافظة.

وكرس الاجتماع، الذي ضم رؤساء محكمة استئناف المحافظة القاضي عبداللطيف نصار والنيابة القاضي هادي عيضة ومحكمة الأموال القاضي عبدالعزيز فيصل ونيابة الأموال القاضي علي عبدالجليل ووكيل نيابة الأموال القاضي خالد الشهاري، لاستعراض ومناقشة القضايا المتعثرة في المحاكم والنيابات ومدى الصعوبات في إجراءات ومراحل التحقيق.

وتناول الاجتماع بحضور وكلاء هيئة الأوقاف الدكتور محمد الصوملي والمحافظة محمد حليصي وعلي الكباري ومدراء الشئون القانونية يوسف قطران والأوقاف فيصل الهطفي وفرع هيئة الأراضي عبيد أحسن، الجهود المبذولة في إنجاز وتنفيذ قضايا الأموال العامة بالحديدة.

وفي الاجتماع، الذي حضره محامو المكاتب والجهات ذات العلاقة، استعرض محامي نيابات الأموال العامة القاضي المتوكل، الجوانب المتعلقة بتعزيز دور المحاكم والنيابات لتحريك قضايا الأموال العامة المنظورة وسرعة البت فيها.

وأكد أهمية تلافي القصور وعوامل ومسببات عدم تنفيذ الأحكام وعدم التساهل في معالجة العوائق التي تعترض سير إجراءات التحقيق في القضايا، مشددا على ضرورة عقد اجتماع شهري يضم كافة أجهزة القضاء والسلطة المحلية والمكاتب المعنية لمناقشة القضايا والعوائق والحلول.

وتطرق المتوكل، إلى مسئوليات المحامين في المكاتب والهيئات المعنية بالمحافظة خلال المرحلة القادمة، وأهمية تلافي القصور في رفع الدعاوى الخاصة بقضايا الأموال العامة وممتلكات الدولة، من خلال ملفات وأدلة ووثائق مكتملة تساعد في سرعة البت فيها وعدم تراكمها وتأخيرها.

فيما قدم رؤساء محكمة استئناف المحافظة والنيابة ومحكمة ونيابة الأموال، مداخلات حول الصعوبات التي تواجه سير العمل القضائي والمتطلبات الرئيسية والإجراءات للتعامل مع القضايا الشائكة حول ممتلكات الأراضي والأوقاف وغيرها من ممتلكات الدولة.

بدوره استعرض وكيل المحافظة حليصي، مشاكل الاراضي والأوقاف بالمحافظة وآليات معالجة وحل القضايا المتعلقة بها في أجهزة القضاء من خلال تعزيز التنسيق وتشكيل لجان عمل وتنفيذ الأحكام المجمدة واستكمال إجراءات القضايا المتعثرة.

من جانبهما تحدث وكيل هيئة الأراضي لقطاع الاستثمار الدكتور الصوملي ومدير مكتب الأوقاف بالمحافظة، عن أبرز العوائق التي تواجه قضايا الأوقاف والمشكلات الماثلة في حماية ممتلكات الوقف واستثمارها وتأجيرها ودور القضاء والأمن في مساندة الهيئة للحفاظ على الأصول الوقفية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة