مناقشة آليات معالجة وضع الأوقاف في مديرية بيت الفقية بالحديدة

الأربعاء، 11 ذو القعدة 1444هـ الموافق 31 مايو 2023
 
الحديدة – تهامة نيوز

اطلع وكيل الهيئة العامة للأوقاف لقطاع الاستثمار الدكتور محمد الصوملي ومعه مدير مكتب الهيئة بمحافظة الحديدة فيصل الهطفي، اليوم على سير واحتياجات العمل الوقفي بمديرية بيت الفقية.

وخلال الزيارة ناقش الصوملي والهطفي خلال لقاء موسع مع قيادة السلطة المحلية ومكتب الأوقاف بالمديرية بحضور العلماء والخطباء ونظار بالأوقاف، المعالجات للإشكالات المتعلقة بحماية أراضي الأوقاف بالمديرية.

وركز اللقاء الذي عقد في الجامع الكبير، على آليات التوثيق لأعيان الوقف عبر تسليم المسودات وعمل المسوحات والاسقاطات والعقود وتشخيص وتقييم وضع ممتلكات الوقف والمشاكل مع المنتفعين منها وكيفية تصحيحها والبت في تجديد العقود وفق الإجراءات المتبعة في لائحة عمل هيئة الأوقاف.

وتطرق بحضور مدير المديرية حسين سهل والقائم بأعمال مدير مكتب الأوقاف بالمديرية عز الدين اليوسفي ومدير الأمن العقيد على الشرجي، إلى أداء نظار ووكلاء الوقف والمتحصلين وتفعيل تحصيل عائدات الأوقاف في المديرية وتنفيذ لوائح الهيئة وشروط وضوابط حماية ممتلكات الأوقاف.

وفي اللقاء أوضح وكيل الهيئة، أن خطة وتوجه الهيئة للفترة المقبلة تتضمن سرعة معالجة الاختلالات وتطوير الأداء ومعالجة الاشكالات وتحديث آليات إنجاز المعاملات وتحصيل الإيرادات وتنميتها واستثمارها بما يحقق مقاصد الواقفين.

وأكد، على النظار الارتباط المباشر بمديري الأوقاف في المديرية والمحافظة، مشددا على الحفاظ على التراث الوقفي وعدم القيام بأعمال الصيانة والترميمات إلا عبر الهيئة العامة للأوقاف للحفاظ على المعالم التاريخية.

وحث على تعزيز الجهود لمعالجة الاختلالات والعمل لتجاوز التحديات التي تواجه العمل الوقفي خلال المرحلة الراهنة لاستعادة الممتلكات المنهوبة بما يتواكب مع توجهات الهيئة وحماية أعيان وممتلكات الأوقاف.

من جانبه شدد مدير مكتب أوقاف المحافظة فيصل الهطفي، على ضرورة متابعة قضايا الاعتداءات على أراضي وممتلكات الأوقاف وتحصيل المستحقات المتأخرة وتصحيح أوضاع المنتفعين بأعيان وأراضي الوقف وبذل المزيد من الجهود لاستعادة ممتلكات الوقف

عقب ذلك اطلع وكيل الهيئة العامة للأوقاف لقطاع الاستثمار ومدير مكتب الهيئة بالمحافظة، على وضع واحتياجات الجامع الكبير بمديرية بيت الفقية، مؤكدين الاستعداد لتوفير كل متطلبات المسجد الذي يعد من المساجد التاريخية الاثرية.

من جهة أخرى، تفقد الصوملي والهطفي ومعهما قيادة السلطة المحلية بالمديرية أنشطة الدورات الصيفية في مركز الشهيد ناصر بلكم المغلق والمركز النموذجي بالجامع الكبير، واستمعوا من القائمين عليهما إلى شرح حول الأنشطة المنفذة ومدى تنوع البرامج الصيفية وفق الخطة المركزية.

وأشادوا بجهود القائمين والعاملين على الدورات الصيفية، ومستوى التفاعل والإقبال عليها، مؤكدين أهمية تنمية معارف النشء والشباب والطلاب وتسليحهم بالثقافة القرآنية والتربية الإيمانية الصحيحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة