رئيسي يؤكد لبوتين دعم بلاده للقيادة الروسية في مواجهة التمرد

تهامة نيوز – متابعات – 8 ذو الحجة 1444هـ

أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، دعم طهران للقيادة الروسية في مواجهة محاولة التمرد التي حصلت 24 حزيران/يونيو الجاري.

وجاء في بيان الكرملين أن بوتين ورئيسي نقاشا “آفاق تطوير التعاون الثنائي متبادل المنفعة، مع التركيز على التنفيذ العملي للاتفاقيات القائمة، في مجالات التجارة والطاقة والنقل… وتم الاتفاق على مواصلة الاتصالات الشخصية”.

وبيّن الكرملين أن بوتين ورئيسي تطرقا خلال المحادثات إلى القضايا الدولية، بما في ذلك ضمان الاستقرار في منطقة القوقاز والتسوية السورية.

وأكد المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أن بوتين ورئيسي أكدا استمرار الاتصالات على المستوى الشخصي

بدوره هنّأ الرئيس الروسي، إيران قيادة وشعباً لمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك.

يأتي هذا الاتصال عقب محاولة تمرد مسلح قام بها مؤسس مجموعة “فاغنر” العسكرية الخاصة،يفغيني بريغوجين، وسرعان ما تراجعها عنها بعد وساطة قادها الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

وتضمن الاتفاق العديد من النقاط، وأولها أنّ بعض مقاتلي “فاغنر” ممّن رفضوا منذ البداية الانخراط في “حملة” بريغوجين، ستتاح أمامهم إمكانية الانضمام لصفوف القوات المسلحة الروسية، والتعاقد مع وزارة الدفاع، كما أنه لن يخضع هؤلاء لأي مساءلة قانونية.

وبالإضافة إلى عودة قوات شركة “فاغنر” إلى معسكراتها، والجزء الذي لا يرغب في العودة إلى المقار والمعسكرات يوقع اتفاقيات مع وزارة الدفاع الروسية. وأيضاً إغلاق القضية الجنائية بحق بريغوجين ومغادرته إلى بيلاروسيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة