“طوفان الأقصى” في الإعلام الصهيوني.. عنصر المفاجئة يُفشل حسابات العدو

تهامه نيوز
مع تواصل عملية “طوفان الأقصى” لليوم الثاني على التوالي والتي انطلقت بشكل مفاجئ.. أقرت وسائل إعلام العدو الصهيوني بأن العملية أربكت أجهزة الأمن الصهيونية وأفشلت حساباته، ولم يكن العدو الصهيوني يعلم عنها شيئاً.

وتؤكد تقارير إعلامية صهيونية أن المقاومین الفلسطينيين أخضعوا في الساعات الأخيرة مواقع العدو للمراقبة بعدسات مكبرة، لأنهم يدركون أنه يجب أن تكون هناك ثغرات، وبعد الرصد والمتابعة تحقق النجاح لعملية “طوفان الأقصى”، من خلال إحداث عنصر المفاجأة حتى آخر لحظة، ولم يتم اكتشافهم، أو ملاحظتهم.

إعلام العدو الصهيوني أقر بفشل أجهزة أمن واستخبارات الكيان المحتل في مواجهة معركة “طوفان الأقصى” التي أطلقتها كتائب القسام، الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وفي هذا الصدد اعتبرت صحيفة “معاريف” الصهيونية أن الهجوم الفلسطيني على كيان الإحتلال “فشل استخباري صهيوني هائل صدم العالم كله”.. قائلة: إن “الحكومة الصهيونية تفاجأت بالهجوم”.

وأضافت الصحيفة: إن “جيش الاحتلال لم يقم بمهمته.. وإن القيادات الصهيونية كانت نائمة بينما كانت المقاومة تدك المستوطنات والقواعد العسكرية”.

بدورها أقرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الصهيونية، بأن “حماس حققت كل صور النصر الممكنة عند بدء هجومها”.. مبينة أن كتائب القسام عبرت إلى غلاف غزة من الجو والبر والبحر.

وذكرت الصحيفة أنه “تم اختراق الدفاعات الصهيوني بأكملها في محيط قطاع غزة”.

في حين قال “المحلل الصهيوني” “بن كسبيت”: “منيت (إسرائيل) بمفاجأة استراتيجية بحجم يوم الغفران ولكنها أكثر إذلالاً”.

وأضاف: “من كان يخشى الذهاب إلى المعركة البرية في غزة، فقد ذهبت غزة إليه بمعركة برية، أولئك الذين وصفوا أنفسهم بأنهم أقوياء ضد حماس، وجدوا أنفسهم بالأمس ضعفاء أمام حماس القوية”.

بينما رأى المحلل العسكري لصحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل، أن “حماس بادرت لهجوم مفاجئ وفعال، فاجأ بشكل كلي أجهزة الاستخبارات، وانهارت العقيدة الدفاعية العملياتية عند حدود قطاع غزة كليا.. وفي جانبنا عدد كبير من القتلى والمصابين، ولم يتضح عددهم النهائي”.

وأضاف: إن “الجيش يجند قوات احتياط بأعداد تتناسب مع حرب وأن المجهود العسكري لحماس استهدف غلاف غزة، بشكل تراجيدي وحقق نجاحًا كاملًا”.

وركزت الصحف الصهيونية، اهتمامها على تحليل خلفيات الهجوم المباغت الذي نفذته حماس على الكيان الصهيوني صباح السبت، وشبهت الهجوم بانطلاق حرب السادس من أكتوبر عام 1973، حين شنت مصر وسوريا هجومين متزامنين مفاجئين على كيان العدو الصهيوني.

واختارت صحيفة “هآرتس”، عنوانا يختزل الحدث كله، فقالت “تسلل مفاجئ وقصف كبير يصدمان “إسرائيل”، عدة قتلى ومئات الجرحى وعدد غير معروف من الرهائن”، وسردت الصحيفة من الوقائع عن المواجهات التي خاضها مقاتلو حماس في المستوطنات ومواقع أخرى.

عناوين صحيفة “جيروزاليم بوست”، سيطر عليها الذهول ذاته أيضاً، حيث وصفت هجوم “حماس” بـ”غير المسبوق”، وأن الصهاينة لم يروا مثله منذ وصول حركة حماس إلى السلطة في غزة.. قائلة: إن الهجوم فريد من نوعه من حيث المفاجأة، إضافة لكونه تضمن قصفا بالصواريخ وتوغلا بريا في الوقت ذاته.

ووصف الكاتب الصهيوني ديفيد هوروفيتز في مقال له بصحيفة “يديعوت أحرونوت” بعنوان “فشل ذريع لإسرائيل حين تسلل مسلحو حماس وأخذوها على حين غرة”، بعض ما حدث في عملية “طوفان الأقصى” يوم السبت، وقارن بينها وبين حرب يوم الغفران عام 1973، وأورد شهادات لصهاينة حوصروا في الهجوم وكذلك مسؤولين ومحللين وصحفيين.

وكتب: “كان افتراض الجيش الصهيوني، في السنوات الأخيرة، هو أن حماس تم ردعها عن تنفيذ هجمات كبيرة في الكيان – خوفاً من قوة الرد الصهيوني، وخشية إغراق غزة في دمار متجدد.. ومن الواضح جداً أن هذا الافتراض لا أساس له من الصحة”.

وفي مقال آخر على موقع “يديعوت أحرنوت”، جاء الحديث عن فكرة المباغتة بعنوان “حماس باغتت إسرائيل” كتبه يوسي يوشوع.. قال فيه: “لا يمكن التقليل من أهمية الأمر أو صياغته بعبارات أقل حدة.. لقد فوجئ جيش الدفاع الصهيوني، أقوى جيش في الشرق الأوسط وواحد من أكثر الجيوش احتراماً في العالم، تماماً، بهجوم حماس على “إسرائيل””.

وأضاف: “لقد انتصرت حماس في معركة نفسية كبرى أيضاً، وستبقى ذكراها خالدة إلى الأبد”.

كما ورد في مقال بصحيفة جيروزاليم بوست بعنوان “هذه هي أحداث 11 سبتمبر الإسرائيلية”، كتبه أفي ماير، اعتبر الكاتب أن أحداث السبت تمثل أكبر فشل عسكري واستخباراتي للكيان الصهيوني منذ نصف قرن- إن لم يكن خلال 75 عاماً من تأسيسها.

وقال في مقاله: “إن النطاق الكامل للكارثة غير معروف حتى الآن، ولكن هناك شيء واحد واضح: أحداث السابع من أكتوبر 2023 – وهو أحد أحلك الأيام في تاريخ الكيان – سوف تغير كل شيء”.. وختم بالقول: “هذا هو 11 سبتمبر في “إسرائيل”.. لن يعود أي شيء كما كان”.

وعكست وسائل إعلام العدو حالة الصدمة التي شهدتها الأوساط الصهيونية إثر عملية “طوفان الأقصى” التي أسقطت مئات القتلى من صفوف المستوطنين وجنود العدو الصهيوني.. معتبرة أن “تل أبيب” شهدت “يومًا أسود وفاجعة لا تقل بشاعة عن هزيمتها في حرب أكتوبر” وسط نشر مشاهد أظهرت وجوه المستوطنين وقد أغشاها الذهول والهلع من هول الصدمة.

إلى ذلك اعتبر موقع “حدشوت” الصهيوني أن “تل أبيب” شهدت يومًا أسود لا يقل عن فاجعة يوم “كيبور”، في إشارة إلى هزيمة “تل أبيب” في حرب أكتوبر المجيدة.

وتعتبر العملية المتعددة الأولى من نوعها منذ قيام الكيان الصهيوني حيث تمكنت قوات كتائب القسام من دخول المستوطنات الصهيونية، جنوبي الأراضي الفلسطينية المحتلة، وأيقظت الداخل الصهيوني على كابوس باستهدافها نحو 21 موقعا بالتزامن في مفاجئة مباغتة بحرا وبرا وجوا.

ونشر نوعام أمير، المراسل العسكري لصحيفة “مكور ريشون” اليمينية عنواناً عريضاً هو “حرب العار”، يتحدث فيه عن العار الذي لحق بالجيش الصهيوني جراء عملية المقاومة التاريخية في مستوطنات غلاف غزة.

أما “القناة 12” الصهيونية فجاء عنوانها الرئيسي (إنه الكابوس).. مستعرضة ما تعرض له المستوطنون من صدمة جراء مشاهدتهم المقاومين الفلسطينيين أمام أعينهم فجأة دون سابق إنذار، في عملية راح خلالها المئات من القتلى والأسرى على يد المقاومة الفلسطينية.

وفي عنوان آخر، جاء في موقع “ويللا” العبري بقلم نير كيبنس، وصفٌ ما حصل بأنه “إخفاق غير مسبوق” للجيش الصهيوني، الذي لم يتجهز لمثل هذا السيناريو من دخول المستوطنات ومهاجمة المستوطنين براً وبحراً وجواً.

ويشار إلى أن معظم الاعترافات في الإعلام الصهيوني حول “طوفان الأقصى”، جاءت بأن “عملية حماس التي حصلت فجر السبت، 7 أكتوبر 2023 تأتي بعد 50 سنة ويوم واحد على هزيمة حرب أكتوبر، وأن الصهاينة أصابتهم ذات الغطرسة والغرور الذي قاد “إسرائيل” آنذاك إلى نفس الكارثة التي تعيشها الآن”.

واعتبر خبراء صهاينة أن مفاجأة 1973 شكلت خطراً وجودياً حقيقياً على الكيان الصهيوني، إلا أن ما حصل اليوم “طوفان الأقصى” أثبت أن الكيان الصهيوني كان مخطئاً، فقد فازت حماس بالفعل بهذا الحدث، وتمكنت من مفاجأة الأجهزة الأفضل والأكثر استخباراتية في العالم، وتمكنت من السيطرة على الحدث لساعات طويلة.

وتشير المعطيات الصهيونية إلى أن “التجارب العسكرية منحت المقاومين مزيداً من الخبرة، مستفيدين من تجارب سابقة في عمليات لم تحقق النجاح المرجوّ منها.

وشكل هجوم المقاومة “طوفان الأقصى”، وفق الاعتراف الصهيوني، فجر السبت، “نجاحاً للمقاومة من اكتشاف وصفة جديدة لكيفية مواجهة المستوطنات اليهودية المحصنة والمنيعة، من خلال تنفيذ عدة عمليات عسكرية نوعية، وقد استفادت قوى المقاومة في قطاع غزة من تجارب تراكمية خلال أعوام من العمل العسكري.

الجدير ذكره أن المقاومة الفلسطينية في غزة أطلقت عملية أسمتها “طوفان الأقصى” السبت السابع من أكتوبر 2023، رداً على الانتهاكات الصهيونية المتواصلة ضد المسجد الأقصى والمقدسيين، تمكنت من خلالها السيطرة مؤقتا على العديد من مستوطنات غلاف القطاع، وقتل المئات من الجنود والمستوطنين الصهاينة وأسر آخرين بالإضافة إلى مستوطنين في عملية تعد الأكبر للمقاومة ضد الكيان الغاشم

#طوفان_الاقصى
#اليمن_مع_فلسطين

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة