واصبحت اليمن فيتنام السعودية

[20/أكتوبر/2016م]

متابعات – تهامة نيوز

قالت صحيفة واشنطن بوست انه وبعد ثمانية أشهر من شن الحرب على اليمن تبدو السعودية عاجزه في هده الحرب المدمرة وهو ما وتر علاقتها بحلفائها

وأشارت الصحيفة الي ان تعثر التحالف سببه الانقسامات الداخلية ما جعله غير قادر على انهاء الحرب حفظا لماء الوجه

ونوهت ان الانفلات الأمني متفشي في المناطق الجنوبية حيث تتواجد قوات التحالف

وقال فارع المسيلمي، محلل يمني للكارنيغي في الشرق الأوسط بيروتيان هده الحرب تستنزف السعوديين سياسيا واستراتيجيا وعسكريا وان المشكلة انهم عالقون في هده الحرب

في أكتوبر، بعث 13 عضوا في الكونغرس رسالة إلى الرئيس أوباما مطالبين الإدارة إلى العمل مع المملكة العربية السعودية “لحماية أرواح الأبرياء والحد من احتمالات رد فعل عنيف ضد مصالح الولايات المتحدة.”

ووفقا لما دكرته الصحيفة ان 13 عضوا من الكونغرس قد بعثوا برسالة للرئيس أوباما مطالبين ادارته بالعمل مع السعودية لحماية أرواح الأبرياء والحد من احتمالات ردود فعل عنيفة قد تطيح بمصالح أمريكا.

حيث وان امريكا تدعم السعوديين لوجستيا واستخباراتيا في حملتهم ضد اليمن.

واضافت ان امريكا قد أعربت عن قلقها إزاء عدد المدنيين ولكنها لم تدلي باي انتقاد مباشر ضد الهجمات السعودية، بما في ذلك تلك التي على المدينة الساحلية اليمنية المخا والتي اودت بحياة 65 شخصا في يوليو تموز.

صراعات الأسرة الحاكمة

داخل المملكة العربية السعودية ويقول محللون ان الحرب قد اشتدت الصراع على السلطة على ما يبدو داخل العائلة المالكة السرية وغير الشفافة.

وفقا لما دكره محللون ان الصراعات على اوجها داخل الأسرة الحاكمة السعودية على السلطة.

هزت الملك سلمان، الذي تولى السلطة في يناير كانون الثاني المملكة مع هزة المنبثقة، بما في ذلك تعيين ابنه البالغ من العمر 30 عاما ليصبح نائبا لولي العهد ووزير الدفاع، ووضع له المسؤول عن حملة في اليمن. وقد أضاف الاقتصاد الذي تضرر بسبب انخفاض أسعار النفط. وقد أصدرت المنشقين داخل العائلة المالكة عدة رسائل مفتوحة انتقاد الملك.

صعق الملك سلمان، الدي تولى السلطة في يناير كانون الثاني، السعودية بتعيين ابنه البالغ من العمر 30 عاما ليتولى منصب ولي العهد ووزير الدفاع والمسؤول عن الحملة ضد اليمن.بالاضافه الى الاقتصاد الدي تدهور نتيجة الانخفاض في سعر النفط. حيث وقد انتقد المنشقين داخل العائلة الملك

[الملكي السعودي يكتب خطابات تدعو إلى تغيير النظام]

الأسرة الحاكمة تطالب بتغيير النظام

واضاف “انها كل غامضة إلى حد ما، وبطبيعة الحال، ولكن الحرب يولد هذا التنافس على السلطة”، وقال يزيد صايغ، محلل شؤون الشرق الأوسط في مركز كارنجي للشرق الأوسط.

قال يزيد صايغ، محلل شؤون الشرق الأوسط في مركز كارنيغي في الشرق الأوسط، ان هناك غموض ولاكن الحرب تولد التنافس على السلطة

على الرغم من طلب السعودية من حلفائها الدعم، الا ان بعض حلفائها مثل مصر وباكستان رفضت ارسال قوات برية. بينما اتخذت سيطر الاف الجنود البريطانيين زمام الامور على ارض الواقع في اليمن.

لكن مقاتلين التحالف ادعوا ان الدعم من التحالف لم يكن كافي.

“لم نتلق الدعم الكافي من التحالف” وقال عارف جمال، أحد كبار قادة ميليشيا تحارب المتمردين الحوثيين في تعز ثالث ابر مدينه في اليمن، ثالث أكبر مدينة في اليمن.

وصرح عارف جمال، قائد في المليشيات المناهضة لمن يدعون بالحوثيين انهم لم يتلقوا الدعم الكافي من التحالف.

في محافظة مأرب، والتي هي قاب قوسين أو أدنى من صنعاء، تظهر قوات التحالف أن غارقة في المعارك ذهابا وإياباو. وفي سبتمبر، قتل صاروخ من قبل من يسمون بالحوثيين 60 جندي على الأقل من السعودية والإمارات والبحرين في المحافظة. وقال أحمد. زياد، أحد رجال القبائل الموالية للتحالف في مأرب انهم غير متأكدين ما ان التعزيزات من قطر وصلت ام لا.

واضاف “ليس هناك ما يكفي من الدعم من قوات التحالف، وهناك الكثير من الإحباط” بين القبائل المناهضة للحوثيين في المنطقة.

الفوضى في عدن

ما يثير قلق السعودية للغاية هو الانفلات الامني المتفشي في مدينه عدن

الحرب هي نتيجة الازمه الإنسانية في اليمن

قال وضاح الحريري 48 عاما) وهو مهندس مدني يعيش في عدن.) ان عدن تعاني من الفوضى.

وقال القوات السعودية والإمارات العربية المتحدة في مدينة كان، ويبقى من الرأي العام. واضاف “اننا لا نفهم ما هو دورهم هنا” قال الحريري.

شارك على المجاهد في صنعاء وكارول موريل في واشنطن في انجاز هدا التقرير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة