نيويورك تايمز : ترامب يعتزم زيادة ميزانية الدفاع بشكل كبير

[28/فبراير/2017م]

متابعات – تهامة نيوز

ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز″ الأمريكية أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعتزم زيادة نفقات الدفاع بشكل كبير، مستندة في ذلك إلى مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى.

وتوقعت الصحيفة أن يصدر ترامب تعليمات اليوم الاثنين للسلطات الفيدرالية في بلاده بوضع ميزانية السنة المالية القادمة، وأن يطالب بضخ مدخرات تقدر بمليارات الدولارات لدى وكالة حماية البيئة الأمريكية وكذلك في وزارة الخارجية.

ومن المقرر أيضا تقليص الأموال المخصصة لبرامج المساعدة الاجتماعية، بحسب الصحيفة، باستثناء نظام التأمين الاجتماعي -التأمين الحكومي للمتقاعدين- وهو برنامج التأمين الصحي لكبار السن.

وتعد هذه الخطط الأولية للميزانية الخطوة الأولي في المفاوضات بين البيت الأبيض والسلطات الفيدرالية كل على حدة.

جدير بالذكر أن الكونجرس الأمريكي يعرض عادة أيضا تعديلات ولابد أن يوافق على الميزانية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية الشهيرة أن البيت الأبيض يتوقع في هذه الخطط حدوث نمو اقتصادي بنسبة 4ر2 بالمئة، وتقل هذه النسبة عن معدل 3 إلى 4 بالمئة الذي تعهد به ترامب للنمو الاقتصادي أثناء المعركة الانتخابية.

وكان تقرير اقتصادي تم نشره نهاية العام الماضي، أظهر ارتفاع الإنفاق العالمي على السلاح خلال العام الحالي، في ظل تزايد عدم الاستقرار والصراعات الدولية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية حينها أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب يعتزم زيادة الإنفاق العسكري للولايات المتحدة خلال السنوات المقبلة، وهو ما تعتزم العديد من دول العالم القيام به أيضا.

وبحسب أحدث تقارير الإنفاق العسكري في العالم الصادر عن مؤسسة “آي.إتش.إس جينز″ البحثية فإن الإنفاق العالمي على السلاح ارتفع خلال العام الحالي إلى 57ر1 تريليون دولار مقابل 55ر1 تريليون دولار خلال العام الماضي، في الوقت الذي تزايد فيه التوتر بين الدول المطلة على بحر الصين الجنوبي في آسيا.

وتوقع فينيلا ماكجيرتي المحلل في المؤسسة البحثية عودة الإنفاق العسكري في العالم إلى مستوياته قبل الأزمة المالية العالمية عامي 2008 و2009 بحلول عام .2018

وبلغ الإنفاق العسكري للولايات المتحدة خلال العام الحالي 622 مليار دولار تحتل بها المركز الأول في قائمة الإنفاق العسكري في العالم، بما يعادل حوالي 40% من إجمالي الإنفاق العسكري للعالم.

وبحسب المحلل المخضرم جاي إيستمان فإن مستويات الإنفاق العسكري الحقيقي للولايات المتحدة كان سيتراجع بنسبة 1ر1%، لكن انتخاب ترامب لرئاسة الولايات المتحدة يعزز التوقعات بزيادة الإنفاق المطلوب لتطوير المزيد من الأسلحة وزيادة جاهزية القوات الأمريكية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة