الكويت تعلن رسميا استعدادها لاستضافة المشاورات اليمنية وتحدد موقفها من مجلس انفصال الجنوب

[15/مايو/2017م]

متابعات – تهامة نيوز

جولة مفاوضات أخرى بين الأطراف اليمنية مقرون بوجود صيغة نهائية تنهي الأزمة.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الاثنين استعداد الكويت لاستضافة الاطراف اليمنية “حال وجدت صيغة نهائية تنهي الازمة الدائرة هناك” لافتا الى الالتزام بمعالجة الوضع اليمني خاصة ان الكويت احتضنت مشاورات السلام على مدار ثلاثة أشهر.

وبحسب الوكالة علق الجارالله على ماوصفته إعلان اليمن الجنوبي تشكيل مجلس انفصالي جديد” قائلاً إن هذا الامر يعتبر تطورا سلبيا في مسار الوضع اليمني “ونحن في دول مجلس التعاون الخليجي رفضنا هذا التطور” مؤكدا أن “هذا الاعلان سيموت ولن تكتب له الحياة وكل المعطيات ترفض مثل هذا الاعلان والتوجه”.

واستضافت الكويت في ابريل من العام الماضي مفاوضات طويلة بين الأطراف اليمنية على مدى 100 يوم، ورددت الخارجية الكويتية في كل مرة يتم فيها الحديث عن جولة جديدة بأن الكويا مستعدة لاستضافتها على ألا يكون هناك مفاوضات بل توقيع اتفاق سلام نهائي.

من جانبه قال المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، أمس الأحد، أن يبحث إمكانية العودة إلى اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن قبل شهر رمضان المقبل تمهيداً للعودة إلى المفاوضات بين الأطراف اليمنية.

ويتواجد ولد الشيخ حالياً في دولة قطر بعد زيارته للرياض ولقائه مسؤولين سعوديين وكذلك عبدربه منصور هادي وسفراء دول الـ18 في إطار جولة جديدة في المنطقة تشمل صنعاء لإحياء العملية السياسية في اليمن.

وكشف ولد الشيخ أن مباحثاته تركز على ابرام هدنة قبل شهر رمضان ووقف الحملة العسكرية المرتقبة للتحالف على ميناء ومدينة الحديدة ومن ثم إعادة الأطراف اليمنية لاستئناف المفاوضات السياسية.

ونقل موقع قناة الجزيرة القطرية عن ولد الشيخ قوله “نعمل حاليا للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن قبل حلول شهر رمضان، تمهيدا للدخول في جولة جديدة من المحادثات بين الأطراف، ووقف العمليات العسكرية باتجاه مرفأ الحديدة”.

ووصف ولد الشيخ أن الوضع الإنساني في اليمن بأنه “فظيع” مشيراً على أن الحرب خلّفت 8 آلاف قتيل وإصابة أكثر من 44 ألفاً من المدنيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة