اجتماع يبحث مستقبل الاتفاق النووي وروحاني يدعو للضغط على واشنطن

وكالات | 16 سبتمبر

: دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت الاتحاد الأوروبي إلى توجيه رسالة قوية للولايات المتحدة الأمريكية والضغط عليها لتنفيذ التزاماتها في الاتفاق النووي.
وقال روحاني خلال استقباله رئيس البرلمان البلجيكي إن انتهاكات أمريكا للاتفاق النووي بمثابة توجيه ضربة لمعاهدة دولية بين عدة أطراف
.
يأتي ذلك بعد أقل من يومين من فرض الخزانة الأمريكية عقوبات على سبع أشخاص وكيانين، وذلك رغم تمديد الرئيس الأمريكي العمل بتخفيف العقوبات على إيران بموجب الاتفاق النووي.
وأضاف روحاني: نأمل من الاتحاد الأوروبي أولا تطبيق الاتفاق النووي بشكل كامل؛ وثانيا أن يضغط على الولايات المتحدة كي تنفذ التزاماتها في الاتفاق النووي وتوجيه رسالة حازمة لها بهذا الشأن
.
وأكد روحاني أن الجهة الوحيدة المخولة بإعلان مدى التزام إيران بالاتفاق النووي هي الوكالة الدولية مضيفا أن إيران التزمت بتعهداتها وفقا لما جاء في تقارير الوكالة الدولية.
وتأتي تصريحات الرئيس الإيراني عشية توجهه إلى نيويورك غدا الأحد برفقة وزير الخارجية محمد جواد ظريف للمشاركة في أعمال الاجتماع الثاني والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال مصدر دبلوماسي لوكالة إيسنا الإيرانية أن اجتماعا للمجموعة الدولية ٥+١ مع إيران على مستوى وزراء الخارجية سيعقد في نيويورك نهاية الأسبوع الجاري.
وكانت الخارجية الإيرانية قد نفت وجود اجتماع ثنائي مع وزير الخارجية الأمريكي ريكس تلرسون؛ على جدول أعمال الوزير الإيراني محمد جواد ظريف في نيويورك.
وتتهم طهران واشنطن بنقض الاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع المجموعة الدولية عام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة