بيان إدانة لجرائم التحالف بحق المدنيين في محافظتي حجة والحديدة

[17/نوفمبر/2017م]

متابعات – تهامة نيوز

استمراراً للجرائم والمجازر التي ترتكبها دول التحالف السعودي الاماراتي الأمريكي بحق الشعب اليمني، واستهدافها الممنهج للمدنيين الأبرياء بغاراتها العمياء.

حيث ارتكبت طائرات التحالف يومنا هذا الجمعة الموافق 17 نوفمبر 2017م، سلسلةً من المجازر المروعة استهدفت الأولى محلاً تجارياً في منطقة الجر بمديرية عبس بمحافظة حجة، راح ضحيتها حوالي 17 قتيلاً من المدنيين، فيما استهدفت الثانية حافلةً كانت تقل مواطنين على الطريق العام في منطقة خميس الواعضات بمديرية الزهرة بمحافظة الحديدة، وراح ضحيتها 6 قتلى وحوالي 8 حرجى من المدنيين.

ونحن في التكتل المدني للتنمية والحريات، ندين ونستنكر وبأشد العبارات هذه المجازر البشعة، والتي تعد وفق التوصيف القانوني الإنساني الدولي الذي تضمنته اتفاقيات جنيف الأربع والبروتوكولين الملحقين أنها جرائم حرب، وهذا التوصيف لا يقبل التأويل أو الجدل، كون المستهدفين هم من المدنيين الآمنين، حيث يتضمن القانون الإنساني الدولي القواعد والمبادئ التي تهدف إلى توفير الحماية بشكل رئيسي للأشخاص الذين لا يشاركون في الأعمال العدائية، (أي المدنيين بشكل خاص). وينطبق هذا القانون في أوضاع الحروب، والصراعات المسلحة فقط، وتُعد قواعده ملزمةً لجميع أطراف النزاع سواء أكانت دولاً أم جماعات مسلحة غير منضوية تحت لواء الدول.

ونؤكد على أن هذا الاستمرار في ارتكاب المجازر بحق المدنيين الابرياء والاستهداف المباشر والمتعمد لهم، ليس إلا نتيجة التغاضي الدولي عما تقترفه دول التحالف من جرائم وانتهاكات للقوانين الدولية، مما يشجع هذا التحالف على ارتكاب المزيد ومواصلة إجرامه الدموي في اليمن.

كما ندعو المجتمع الدولي وفي مقدمتهم الأمم المتحدة ومجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان، التوقف عن إبداء أسفها وقلقها فقط، واتخاذ موقف صارم إزاء هذا التوحش وهذا الإجرام، وردع دول التحالف واتخاذ الاجراءات والتدابير القانونية بحقها، والتي نصت عليها القوانين الدولية والإنسانية.

ونجدد المطالبة بتشكيل لجنة تحقيق دولية فيما يتم ارتكابه من جرائم وانتهاكات بحق المدنيين الأبرياء.

ونناشد ما تبقى من الضمائر الحية ونشطاء العالم الحر، إدانة هذه الجرائم والمجازر والوقوف إلى جانب الشعب اليمني، وذلك بتعرية وفضح دول التحالف وما تقترفه من جرائم حرب أمام شعوب العالم.

وفي ختام البيان نسأل الله الرحمة للضحايا والشفاء للجرحى وتضامننا وتعاطفنا الكبير مع أهاليهم وذويهم
والله الموفق،،،

صادر عن التكتل المدني للتنمية والحريات – صنعاء
الجمعة الموافق 17 نوفمبر 2017 م.

-منظمة أصوات حرة للإعلام
-منظمة مناصرون للحقوق والحريات
-مؤسسة يمانيات للمرأة والطفل
-المركز الوطني للإعلام الاقتصادي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة