المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: مشكلتنا في المنطقة هي فقط مع السعودية

متابعات | 3 فبراير |

: أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن إيران لديها علاقات جيدة جدا مع عمان وقطر والكويت؛ قائلا “مشكلتنا في المنطقة” هي فقط مع السّعودية، فهي عاجزة عن الفهم الصحيح لأوضاع المنطقة وإيران، وتواصل عقد الصفقات التسليحية بما يجر المنطقة إلى سباق التّسلح.

وأوضح قاسمي أن الخارجية الإيرانية لا تتدخل بالمحادثات التي تجريها مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية مع السلطات السعودية حول الحج، أمّا فيما يخص مستقبل العلاقات مع السّعودية فهذا الأمر يتعلق بالسّعودية نفسها.

ولفت إلى أن علاقات إيران مع دول المنطقة جيدة جدا باستثناء السعودية التي لا تزال تقرع على طبل العداء مع إيران.

وأضاف قاسمي: “السّعودية تواجه أزمة جدية وهي الأزمة اليمنية حيث أدخلت نفسها في هذا المستنقع الكبير من الوحل؛ حيث كانت تعتقد في البداية أنه وفي غضون أيام ستتمكن من سوق اليمن حسب إرادتها، لكنها غرقت في وحل هذا البلد بعد سنوات من العنف والتطرف والمجازر والقصف في سابقة قل نظيرها على مرّ التاريخ، بينما يواصل الشعب اليمني تصدّيه للعدوان السّعودي والدّفاع عن أراضيه.

وحول الإنجاز الدولي الآخر لإيران، فقد أشار قاسمي إلى القضاء على داعش في العراق وسوريا حيث كان هذا الإنجاز ناجحا للغاية، وأضاف: “سوريا اليوم هي أفضل بكثير عمّا كانت في السّابق، ولقد كان دور الجمهورية الإسلامية مشهودا في هذا الأمر”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة