جرائم العدوان على قطاع النقل ومواني البحر الأحمر اليمنية في ندوة بالحديدة 

#الحديدة-19/3/2019م

نظم اليوم قطاع النقل في محافظة الحديدة المتمثل في مؤسسة مواني البحر الأحمر ومطار الحديدة والهيئة العامة لتنظيم شئون النقل البري وتحت عنوان ، جرائم العدوان على قطاع النقل بالمحافظة خلال اربعة أعوام.

وفي الندوة التي حضرها وكيل المحافظة عبدالجبار أحمد محمد ونائب رئيس مؤسسة مواني البحر الأحمر يحي شرف الدين  وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة أشاد القائم باعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم بتنظيم هذه الندوة الهامة التي تاتي بالتزامن مع مرور اربع سنوات من الصمود في وجه العدوان الذي ارتكب العديد من الجرائم الوحشية بحق الشعب اليمني وخاصة الابرياء من الأطفال والنساء والشيوخ. مشيرا الى انه رغم وحشية العدوان الا ان ذلك أكسب الشعب اليمني المزيد من القوى و الصمود في وجه هذا العدوان الغاشم الذي يعد امتداد للمؤامرات الدولية التى تحاك ضد بلادنا بهدف السيطرة على البحر الأحمر وباب المندب. مؤكدا على أن العدوان أفشل اتفاق السويد من خلال تنصلة عن تنفيذه في إعادة الانتشار والانسحاب من المحافظة كما هو متفق عليه.

فيما استعرض في الندوة مستشار رئيس مؤسسة مواني البحر الأحمر اليمنية احمد عطاء العدوان على مواني المؤسسة والتوصيف القانوني للجرائم والانتهاكات و الآثار الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن استهداف العدوان للمواني المباشر والغير مباشر  على الشعب اليمني على مدى اربع سنوات والذي تسبب في إخراج قدرات الموانئ التجارية و الملاحية بنسبة تجاوزت   ٧٠ % وخاصة بعد استهداف واخراج كرينات ورافعات الحاويات التجارية عن الخدمة إلى جانب استهداف هناجر حفظ البضائع بساحة الميناء بالإضافة إلى عرقلة العدوان لوصول السفن التجارية إلى مواني البحر الأحمر.

واكد عطاء على  ان إجمالي الأضرار و الخسائر  التي تعرضت لها مواني البحر الأحمر ، ميناء الحديدة وميناء الصليف، وميناء المخا، خلال العدوان  بلغت ٩٤٥ مليون و٨٨٦ ألفا و٢٠٥ دولار أمريكي فيما بلغت الخسائر الناجمة عن فقدان الإيرادات والأرباح والعوائد الأخرى المباشرة والغير مباشرة ٧٢٩ مليونا و١٥٤ ألفا و٤١٢ دولار أمريكي.  

فيما تطرق  مدير عام الهيئة العامة لشئون تنظيم النقل البري نعمان الدرواني في الندوة إلى  الأضرار والخسائر التي تعرض لها قطاع النقل البري بمحافظة الحديدة نتيجة استهداف العدوان للمزارع وقوارب الصيد و للطرقات والجسور الرابطة بين المحافظة ومديرياتها وبين المحافظات الأخرى إلى جانب استهداف  ٦٦ شاحنة نقل بالمحافظة وطرقاتها.

 مشيرا الى ان الأضرار الخسائر الناجمة عن استهداف قطاع النقل بلغت ١٢ مليار و٨٧٠ مليون ريال فيما بلغ العجز في ايرادات الهيئة خلال أربعة أعوام من العدوان  اثنين مليار و٤٤٠ مليون.

بدورة أشار مدير عام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة ابراهيم دولة إلى العدوان تسبب في انخفاض نسبة الواردات إلى بلادنا بنسبة ٩٧% بالاضافة الى ان المواصفات والمقاييس رفضت  ادخال العديد من شحنات البضائع السلع الغير صالح للاستخدام الآدمي وقام العدوان بتسهيل دخولها إلى البلاد عبر منافذ أخرى الأمر الذي تسبب في خسائر فادحة للقطاع الصحي . منوها الى ان خسائر المواصفات خلال أربع سنوات من العدوان نتيحة انخفاض الايرادات  بلغت اثنين مليار ريال.  

حضر الندوة فيصل الطهفي مدير التوجية والإرشاد ورئيس الملتقى الأكاديمي الجامعي الدكتور ماجد الادريسي. 

لمتابعتنا على وسائل التواصل الاجتماعي |
#تيليجرام وفيس بوك
على الروابط التالية
👇👇
#المركز_الإعلامي_الحديدة
https://t.me/joinchat/AAAAAE4RV_gid-bnjWgUWw

فيس بوك
https://www.facebook.com/HudaydaAnsarAllahMC/

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة