واذكروا

من المحاضرة الرمضانية للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي يحفظه الله والتي يستمر فيها بشرح سورة الانفال

اعداد / #زيد_الغرسي

▪ يقول الله تعالى
” واذكرا اذ انتم واذكروا اذ انتم قليل مستضعفون في الارض تخافون ان يتخطفكم الناس فاواكم وايدكم بنصره ورزقكم من الطيبات لعلكم تشكرون ”
– ثمرة الاستجابة لله تلمس في الواقع واذا تحرك المؤمنون يمنحهم الله العزة والتأييد وينقلهم من وضعية صعبة الى وضعية افضل

▪ الدروس التي نستفيدها من هذه الاية ..

– تعطي المؤمنين امل مهما كانت ظروفهم صعبة واستضعاف فإن الله سيمدهم ويؤيدهم ..
– تعزز الرجاء في الله
– ما يستجد من تحديات جديدة يتذكر الانسان التحديات السابقة التي عبرها بفضل الله فيحافظ على ثقته بالله ورجاءه بالله …
– هي تذكير لهم بعد ان ينتقلوا الى وضعية افضل ؛ كيف كان واقع الاستجابة لله حيث كانت نصر وعزة وتمكين وسعة في الرزق والمفترض ان يزدادوا ايمان و ان يكونوا اكثر استجابة واندفاعا ..

▪بعد مرحلة التمكين ؛ البعض يبرد تفاعله وتتغير نفسيته وقد يكون طاغي …

البعض قد يتحرك في المراحل الصعبة وبعد ان تتغير الاوضاع الى التمكين والسعة في الرزق يبرد تفاعله و تتغير نفسيته ويتجه بعيدا عن الاعمال الى الراحة ويخلد الى الراحة وتقل عنده الاستجابة ويصاب بالفتور ويضعف اهتمامه ويستهين بالمسئولية وتراه يتنصل عن الاعمال المهمة ويغيب ويرى نفسه انه قد اكمل ما عليه ..
وقد تتغير الاهتمامات تتجه للمناصب والسمعة والبروز الشخصي والاموال وهذه تمثل حالة انحراف خطيرة فالتذكر مهم ويساعد للاستجابة لله …

▪ الانتاج الاعلامي للمراحل الصعبة ومقارنتها بالوضع الافضل

في عملية التذكير ممكن ان يتذاكروا فيما بينهم بالكثير من القصص والتفاصيل كيف عاشوا وفي هذا الزمن يمكن الانتاج الاعلامي ويبين تلك النقلة من ذلك الوضع الصعب الى مرحلة الراحة وحينها يستحي الانسان من الله ان تتغير نفسيتك بعد كل ذلك الذي عشته انت من واقع استضعاف ..

▪ حالات النسيان للبعض في تجربتنا بالمسيرة القرانية

– نحن في مسيرتنا القرانية عشنا تلك التجربة والبعض ينسى تلك المراحل والظروف والنسيان يصيبه بالغرور والكفران لنعمة الله وتفسد نفسيته وتتغير اهتماماته وتوجهاته ويتحول بكل تركيزه على المنصب والمال والاطماع الشخصية ؛ وقد يطغى انه يرى في موقع القوة فيظلم ويتكبر او يفرط في المسئولية ويقسو قلبه وينسى المستضعفين وينسى اولوياته الاساسية ..
– نرى البعض يتجه للتنصل عن المسئولية والبعض يجمد والبعض يفترون او ينشطون في اتجاه سلبي ..

▪ الخلاصة

ان يبقى الانسان في موقع مستمر للاستجابة لله ويرى الفضل لله ولا يصيبه الغرور والفتور وكأنه قد اكمل وادى ما عليه ولا تؤثر عليه الدوافع الاخرى …
#انتهت المحاضرة
#زيد_الغرسي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة