الأخبارالأخبار الدولية
أخر الأخبار

في محاولة لامتصاص غضب الشارع.. تعيين أول ضابط أسود قائدا لسلاح الجو الأمريكي

وكالات | 10 يونيو | تهامة نيوز : أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم أمس الثلاثاء، قرارا بتعيين الجنرال تشارلز براون، قائدا لسلاح الجو الأمريكي بعد موافقة مجلس الشيوخ على القرار، ليصبح بذلك أول ضابط أسود في تاريخ الولايات المتحدة يتم تعيينه لهذا المنصب، في محاولة لامتصاص الاحتجاجات المناهضة للعنصرية بعد مقتل جورج فلويد على يد شرطي أبيض.
وعلق ترامب في تغريدة على قرار التعيين معلنا فيها حماسته للعمل مع القائد براون.

وكان مجلس الشيوخ الأمريكي صوّت في وقت سابق بأغلبية 98 صوتاً مقابل صفر على تثبيت الجنرال براون في هذا المنصب.

وبراون (57 عاماً) الذي يتولّى حالياً منصب قائد القوات الجوية في منطقة المحيط الهادئ سيصبح بهذا التعيين أول جنرال أسود في تاريخ الولايات المتحدة يرأس أحد أسلحة البنتاغون الستّة (سلاح الجو، سلاح البحر، سلاح البرّ، مشاة البحرية، خفر السواحل والقوة الفضائية).

وبصفته قائداً لسلاح الجو فإنّ هذا الضابط الطيّار سيصبح ثاني جنرال أسود في تاريخ الولايات المتّحدة يشارك في عضوية هيئة أركان الجيوش المشتركة، علماً بأنّ الجنرال الوحيد الذي سبقه إلى هذه الهيئة كان كولن باول الذي ترأّسها بين 1989 و1993.

ويأتي تعيينه في وقت تتواصل فيه التظاهرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة على العنصرية وسوء المعاملة التي يتعرّض لها السود، في احتجاجات أشعل فتيلها موت المواطن الأسود الأعزل جورج فلويد في 25 مايو اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض أثناء توقيفه في مدينة مينيابوليس.

وكان الجنرال براون أدلى الأسبوع الماضي بشهادة مؤثّرة حول العقبات التي واجهته بسبب لون بشرته أثناء صعوده السلّم الوظيفي في الجيش، مؤكّداً أنّ حياته المهنية “لم تكن دوماً مثالاً للحرية والعدالة”.

وروى الجنرال المتحدّر من تكساس في شريط فيديو كيف أنّه كان يجد نفسه في أغلب الأحيان الطيار الأسود الوحيد في سربه أو الضابط الأسود الوحيد في غرفة مكتظة بالضباط، وكيف كان هؤلاء يسألونه عمّا إذا كان فعلاً ضابطاً مع أنّه كان يرتدي نفس الزي العسكري الذي يرتدونه ويضع نفس الشارات العسكرية التي يضعونها.

المصدر: فرانس برس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة