ندوة “واقع ومستقبل الأمن الغذائي في #اليمن” تبدأ اعمالها بحضور عضو المجلس السياسي الأعلى

بدأت اليوم #بصنعاء بحضور عضو #المجلس_السياسي الأعلى الأستاذ محمد صالح النعيمي فعاليات ندوة واقع ومستقبل الامن الغذائي في #اليمن التي تنظمها صحيفة 26 سبتمبر بالتزامن مع اليوم العالمي للغذاء وبدعم من رجل الاعمال الأستاذ يحيى علي الحباري.
وفي حفل الافتتاح الذي حضره نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي ومستشار الرئاسة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الترب وعدد من الوزراء والقيادات العسكرية والأمنية ورجال الاعمال والاكاديميين والمهتمين والباحثين في المجال الاقتصادي ألقى عضو المجلس السياسي الأعلى الاستاذ محمد النعيمي كلمة أشار فيها إلى أهمية العمل على تنمية الموارد الاقتصادية وفق استراتيجية الرؤية الوطنية وبما يسهم في رفد الاقتصاد الوطني والحد من الاستيراد والتحرر من الارتهان الاقتصادي للخارج.
موضحاً أن الرؤية الوطنية بما تضمنته تعد أول وثيقة تنظم العمل وفق منهجية علمية واستراتيجية لبناء الدولة اليمنية الحديثة بما يتواكب مع التطورات الحاصلة في مختلف مجالات البناء.
وقال:” سنتعامل مع الاقتصاد بنفس العزيمة التي تصدى من خلالها الشعب والجيش واللجان الشعبية للعدوان والحصار حتى يتحقق الانتصار في مختلف المجالات وفق استراتيجية تعتمد على الذات”.
مؤكداً أهمية التكامل بين القطاع العام والقطاع الخاص وبما يسهم في الحد من الاستيراد ويعزز من دعم الانتاج المحلي للزراعة حتى نصل إلى الاكتفاء الذاتي.
كما القى نائب رئيس الوزراء الدكتور حسين مقبولي كلمة أشار فيها إلى أن العدوان فاقم الوضع الاقتصادي في بلادنا من خلال استهداف القطاع الزراعي والانتاجي وفرض الحصار الجائر الذي أثر سلبا على الانتاج الزراعي والحيواني في مختلف محافظات الجمهورية.
موضحاً أن استمرار العدوان في فرض الحصار وحجز سفن مشتقات الوقود التي يعتمد عليها المزارعون يعد أحد الأساليب غير المجدية أمام صمود الشعب اليمني في وجه العدوان لما يقارب الخمس سنوات.
واستعرض الدكتور مقبولي احصائيات اقتصادية منها إجمالي ما يستورد من الخارج والذي بلغ 1404أصناف غذائية بقيمة 4 مليار دولار في حين بلغ ما أمكن الاستغناء عنه من فاتورة الاحتياج من منتجات الغذاء الزراعي ما يعادل مليار وثمان مائة مليون دولار بنسبة 35 في المائة.
فيما اكد مستشار الرئاسة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز الترب ان مخرجات الندوة تمثل اهمية كبيرة وسيتم ترجمتها من خلال الجهات المختصة في الواقع العملي لتعزيز وتطوير العمل في مجال الانتاج الزراعي والحيواني والصناعي.
مشيداً بدور صحيفة 26سبتمبر ودائرة التوجيه المعنوي لتنظيم هذه الدورة المختصة بالجانب الاقتصادي.
إلى ذلك أشار وزير الدولة لشؤون مخرجات الحوار الوطني الأستاذ أحمد القنع إلى أهمية التوعية الإعلامية والتثقيف لأبناء الشعب في ترشيد الانفاق خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار.
فيما أكد نائب رئيس تحرير صحيفة 26سبتمبر العميد عبدالله بن عامر أن تنظيم مثل هذه الندوات التخصصية في الجانب الاقتصادي يمثل الترجمة الفعلية للرؤية الوطنية .. مشيرا إلى أهمية قيام المؤسسات الوطنية بدورها في توعية المجتمع بواقع الأمن الغذائي.
فيما اشار عضو مجلس الشورى رئيس مجلس التلاحم القبلي الشيخ ضيف الله رسام إلى ضرورة الاهتمام بالجانب الزراعي وتقديم الدعم اللازم للمزارعين وتحقيق الإصلاح الإداري والمالي في المؤسسات المعنية بذلك.
تخلل حفل افتتاح الندوة عرض ربورتاج تلفزيوني عن واقع الأمن الغذائي المتدني في بلادنا بسبب استمرار العدوان والحصار الجائر والصعوبات التي يواجهها المجتمع في تحقيق الأمن الغذائي والحصول على المواد الأساسية والاحتياجات الضرورية لحياته.
وقد بدأت جلسات عمل الندوة حيث عقدت الجلسة الأولى برئاسة الأستاذ الدكتور عبد العزيز الترب وتناولت المحور الأول من محاور الندوة وهو واقع الامن الغذائي في اليمن وقدمت خلالها ثلاث أوراق عمل: الأولى بعنوان : قراءة في مستوى انعدام الأمن الغذائي في اليمن قدمها الدكتور عبد الواحد عثمان مكرد .. فيما تناولت ورقة العمل الثانية التي قدمها الدكتور عبدالله محمد العاضي أثر العدوان على الأمن الغذائي اما ورقة العمل الثالثة التي قدمها الأستاذ الدكتور محيي الدين الحاج فقد تناولت النمط السائد للمواطن اليمني – الاحتياج الأساسي والظاهري.
وقد اثريت جلسة العمل الأولى بعدة نقاشات ومداخلات قدمها الباحثين والأكاديميين والمختصين في الجانب الاقتصادي.
هذا وستواصل الندوة اعمالها يوم غد حيث ستقدم أربع أوراق عمل ستتناول المحور الثاني للندوة وهو مستقبل الامن الغذائي في اليمن وسيصدر عن الندوة بيان وتوصيات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة