طهران تحمل واشنطن مسؤولية أي مغامرة قد يقدم عليها ترامب في المنطقة

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن طهران لا تسعى لإثارة التوتر في المنطقة لكنها لن تتوانى لحظة في الدفاع عن مصالحها وأمنها، محملا الولايات المتحدة تتحمل عواقب أية شيطنة أو مغامرة قد يقدم عليها ترامب في أيامه الأخيرة.
واعتبر المتحدث الرسمي باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده خلال مؤتمره الأسبوعي أن الحديث عن تحرك غواصة إسرائيلية باتجاه مياه الخليج هو مجرد ضجيج إعلامي لا أكثر.

وأكد أن التعرض للأماكن الدبلوماسية مرفوض وأن اتهام طهران من قبل ترامب وبومبيو أمر مضحكة وغايته إثارة الشبهات.

وقال زاده: نحن لا نسعى لخلق التوتر، لكن ندافع عن مصالح إيران الوطنية بكل قوة وقد وجهت رسالة مفادها أن واشنطن هي المسؤولة عن أي عمل يحدث.

وفي إشارة إلى تصريحات زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر الذي طالب إيران بـإبعاد الصراع عن العراق، شدد خطيب زاده على أن الهجمات ضد المباني الدبلوماسية والسكنية مرفوضة تماما، مبينا أنه في السابق تعرضت الأماكن الدبلوماسية الايرانية في العراق لهجمات وقال: إن ما قاله ترامب وبومبيو مدان ومرفوض.

وصرح أن طهران حذرت الإدارة الأمريكية من القيام بأي مغامرات جديدة في أيامها الأخيرة، مؤكدا أننا لم ولن نسعى وراء التوتر في المنطقة لكننا في الوقت ذاته لا نتردد لحظة واحدة في الدفاع عن البلاد.

وجدد التأكيد على أن إيران لن تسمح أن يذهب دم الشهيد القائد قاسم سليماني هدرا وأن تمر الجريمة بلا معاقبة الضالعين فيها، محملا الإدارة الأمريكية المسؤولية في هذا الصدد.

وكشف أن الفريق الشهيد سليماني كان يحمل رسائل دبلوماسية معه إلى السعودية يوم اغتياله، مؤكدا على تلقي طهران في وقت سابق رسائل من السعودية لم تكن دبلوماسية بالشكل المطلوب، مشيرا إلى أنه تم الإجابة عليها عبر مجلس التعاون الخليجي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة