تراجع ودائع البنوك التجارية الأمريكية لأقل مستوى في عامين

تهامة نيوز – متابعات – 17 شوال 1444هـ

تراجعت ودائع البنوك التجارية الأمريكية، لأقل مستوى في نحو عامين، وذلك وفقاً لبيانات البنك الاحتياطي الفدرالي الأميركي.

وبحسب بيانات البنك الاحتياطي، فقد تراجعت الودائع لدى البنوك التجارية الأميركية على أساس غير معدل موسمياً بنحو 120 مليار لـ17.1 تريليون دولار، خلال الأسبوع الأخير في نيسان/أبريل الماضي.

ويُعد هذا التراجع هو من أقل المستويات المسجلة منذ حزيران/يونيو 2021.

وبعد تدفقات قياسية للودائع في أعقاب انهيار كل من “SVB” و”Signature”، استقرت الودائع في نيسان/أبريل الماضي.

لكن في النصف الأخير من نيسان/أبريل، استعاد نزوح الودائع نشاطه مجدداً، وهي فترة تشهد عادةً تدفقات كبيرة من الحسابات، مع اقتراب موسم الإيداع الضريبي السنوي من نهايته.

وكانت السلطات الأميركية قد طلبت من عدة مؤسسات مالية سابقاً، “تقديم عروض” لشراء أصول بنك “فيرست ريبابليك” الذي يعاني مشاكل منذ منتصف آذار/مارس الماضي.

وفي وقت سابق، تحدثت وكالة “بلومبرغ” الأميركية عن أنّ البنوك الأميركية، اقترضت مبلغاً قياسياً من الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، بعد أزمة انهيار “سيليكون فالي”. وبحسب التقرير، فإنّ حجم الاقتراض سجّل مبلغاً قياسياً متجاوزاً حاجز الـ 111 مليار دولار الذي تم الوصول إليه خلال الأزمة المالية لعام 2008.

وفي السياق، أكدت مجلة “The Economist” البريطانية، أنّ “بلوغ الدين العام الأميركي مستوىً قياسياً، يضع الولايات المتحدة بمواجهة التخلّف عن السداد، أو انخفاض حاد بالإنفاق الحكومي، وهذان الاحتمالان يهددان الاقتصاد العالمي”، مشيرةً إلى أنّ “كابوس الديون يلاحق واشنطن، ومعه الاقتصاد العالمي.

وسبق أن أشارت المجلة البريطانية إلى أنّ انهيار “سيليكون فالي” قد يكون بداية لشيءٍ أكثر سوءاً، بالنسبة للقطاع المصرفي في الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة