مناقشة استيراد الأدوية والصعوبات التي تواجه المستوردين في الحديدة

الأربعاء، 20 رجب 1445هـ الموافق 31 يناير 2024
 الحديدة | تهامه نيوز

ناقش لقاء بمحافظة الحديدة، اليوم، الجوانب المتعلقة باستيراد الأدوية والصعوبات التي تواجه المستوردين في المحافظة.

واستعرض اللقاء الذي ضم نائب رئيس الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية الدكتور محمد النعمي، ومديري مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور خالد عبدالكريم المداني وفرع الهيئة العليا للأدوية الدكتور عبدالله بامشموس، خطط الاستيراد للعام الجاري، والأدوار المشتركة لتوفير المخزون الدوائي، والالتزام بالتسعيرة وطرق التخزين والنقل الآمن.

وتطرق اللقاء بحضور ممثلي الشركات المستوردة للأدوية، إلى المسؤوليات الملقاة على عاتق الموردين تجاه المواطن في توفير الدواء بشكل آمن وفعال وبسعر مناسب.

وأقر تدشين عملية التحديث لنظام المنافذ والتصاريح الالكتروني – الاصدار الثاني – لتسهيل الاجراءات في عملية اصدار التصاريح للشحنات الواصلة عبر ميناء الحديدة.

وفي اللقاء أشار نائب رئيس الهيئة العليا للأدوية، إلى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات السنوية لتجسيد وتعزيز الشراكة الفاعلة بين القطاعين العام والخاص.

ولفت إلى دور مستوردي الأدوية في دعم جهود الهيئة في توفير وتقديم الخدمات الدوائية للمرضى من خلال دواء آمن وفعال وأسعار مناسبة خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها الوطن.

وأكد الدكتور النعمي استعداد الهيئة تسهيل الصعوبات التي تواجه المستوردين وحل مشاكلهم أولا بأول .. مشيداً بدور موردي الأدوية وتفاعلهم مع الهيئة في توفير مخزون خاصة الأدوية الأساسية والمنقذة للحياة.

فيما تطرق مدير مكتب الصحة بالمحافظة، إلى آثار العدوان على القطاع الصحي والطبي وخاصة قطاع الأدوية .. حاثا الأطباء والاختصاصيين على الالتزام بقائمة الأدوية الأساسية وترشيد استخدام الأدوية ومراعاة القدرة الشرائية للمواطنين.

وأكد الدكتور المداني ضرورة البحث عن أسباب ومصادر انتشار الأمراض خاصة المزمنة وعمل المعالجات لها للحد من انتشارها ..لافتا إلى أهمية دور هيئة الأدوية والأطباء بتعزيز التوعية في استخدام الأدوية واختيار الأفضل منها وذات الفاعلية.

من جانبهم أشاد ممثلو الشركات المستوردة للأدوية بجهود قيادة مكتب وزارة الصحة والهيئة العليا للأدوية، وتفهمها للقضايا التي تم طرحها في الاجتماع، وسرعة التجاوب والتوجيه بتنفيذ الحلول العاجلة، والسعي لتطوير الأداء العام في الهيئة.

حضر اللقاء، مدير العلاقات العامة بالهيئة العليا للأدوية الدكتور هاشم يحيى، ونائب مدير الهيئة الدكتور عادل الضلعي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة