الاحتجاجات تعم فنزويلا ومادورو يتوعد بمنع الانقلاب والتدخل الأمريكي

[27/أكتوبر/2016م]

وكالات – تهامة نيوز

توعد الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بمنع الانقلاب والتدخل الأمريكي في شؤون بلاده، عقب تظاهرات للمعارضة عمت البلاد دعت فيها إلى تنحيته، أسفرت عن مقتل شرطي وإصابة آخرين.

وقال مادورو في كلمة نقلها laiguana.tv أمس الاربعاء: “لن يكون هناك انقلاب، ولا تدخل أمريكي في فنزويلا سيعم السلام، يكفي كراهية ولا مبالاة، يكفي انقلابات ومؤامرات”.

كما دعا مادورو المعارضة إلى الجلوس حول طاولة الحوار، موجها دعوة لهانري راموس ألوب، الذي يترأس “كتلة الوحدة الديمقراطية” المعارضة، لإطلاق عملية حوار بين الجانبين.

وأعرب مادورو في كلمة ألقاها أمام تجمع لأنصاره، الأربعاء 26 أكتوبر/تشرين الأول، عن ثقته بأنه “لا بديل عن الحوار”، قائلا إنه وأنصاره يرغبون في السلام، “أنا مستعد لفعل كل شيء ضروري من أجل هذا الشعب ومن أجل الدفاع عن حقه في العيش والسلام والسعادة”.

كما اعتبر مادورو أن القوى اليمينية في البلاد لا تريد خوض الحوار “لأنها تسعى إلى انقلاب وتدخل خارجي”، مضيفا أن معارضيه دائما يعثرون على ذرائع مختلفة من أجل عدم الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وكان تظاهر آلاف المحتجين مطالبين بتنحيته، ورددت الحشود المتظاهرة وهي ترتدي الأبيض وتلوح بأعلام البلاد على إحدى الطرق السريعة بالعاصمة شعارا جاء فيه: “هذه الحكومة ستسقط”.وذلك في ظل تكثيف المعارضة الفنزويلية حملتها الساعية للإطاحة بحكومة نيكولاس مادورو،

واشتبك المحتجون مع قوات الأمن في العديد من المدن ومنها سان كريستوبال المتوترة بغرب البلاد والتي كانت مركزا لأعمال عنف عام 2014 خلال احتجاجات ضد الرئيس، وأدت الاشتباكات إلى إصابة عشرات الأشخاص واحتجاز حوالي مئة آخرين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة