تونس تفرض حظر التجول والأردن يعلن حالة الطوارئ لمواجهة كورونا

وكالات | 18 مارس | تهامة نيوز : أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، حظر التجول اعتبارا من السادسة مساء وحتى السادسة صباحا اليوم الأربعاء، فيما أعلن العاهل الأردني حالة الطوارئ في إطار إجراءات مواجهة فيروس كورونا.
وأكد سعيد في كلمة متلفزة، أنه قد تم إصدار أمر للقوات المسلحة والوحدات الأمنية للقيام بدوريات مشتركة في كامل تراب الجمهورية، مشددا على أن الجهات الرسمية لن تتهاون في تطبيق القانون.

وحث التونسيين على التزام المنازل وعدم مغادرتها إلا للضرورة القصوى لمجابهة انتشار فيروس كورونا، مؤكدا أن هذا الإجراء هو لأيام معدودة.

ودعا المواطنين إلى عدم الهلع، مؤكدا أن الحياة ستعود إلى وتيرتها الطبيعية في ظرف أسبوعين إذا تم الالتزام بتدابير الوقاية وأن الحل بأيدي التونسيين وأن التضامن يجب أن يكون ممارسة فعلية.

وفي سياق متصل أقر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني قانونا يمنح الحكومة صلاحيات واسعة لفرض حالة الطوارئ لمساعدتها في مكافحة انتشار فيروس كورونا.

ويمنح المرسوم الملكي بإقرار القانون رئيس الوزراء عمر الرزاز صلاحيات استثنائية بموجب قانون للدفاع يتم تفعيله في أوقات الحرب والكوارث لفرض حظر للتجول وإغلاق المؤسسات ووضع قيود على حرية التنقل للأشخاص.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء أعلن الأردن إغلاقا يبدأ من الأربعاء وأمر مواطنيه بالبقاء في منازلهم إلا في حالات الطوارئ ومنعهم من السفر بين الأقاليم لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال الجيش الأردني إنه نشر قوات على مداخل ومخارج المدن للمساعدة في تنفيذ الإجراءات عندما يبدأ العمل بها الأربعاء.

وأغلق الأردن حدوده البرية والبحرية مع سوريا والعراق ومصر وإسرائيل وعلق رحلات الطيران وسيسمح فقط لرحلات الشحن الجوي والبري بالدخول والخروج من البلاد.

وأعلنت الحكومة إغلاق جميع الهيئات الحكومية باستثناء المستشفيات وأمرت شركات القطاع الخاص كذلك بإغلاق مكاتبها وإبقاء الموظفين في منازلهم.

وستغلق جميع المتاجر في المراكز التجارية باستثناء تلك التي تبيع المأكولات والأدوية. وحظرت الحكومة التجمعات التي تضم أكثر من عشرة أشخاص.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة