مناقشة جوانب دعم القطاع الزراعي في مديريات بيت الفقيه وباجل والزهرة بالحديدة 

الحديدة : تهامة نيوز

ناقش اجتماع بمديرية بيت الفقيه محافظة الحديدة اليوم آلية اطلاق ثورة زراعية بالمديرية. 
وتطرق الإجتماع الذي ضم مدير المديرية حسين سهل زين ومدير مكتب التربية والتعليم ومنسق المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية ومنسق مؤسسة بنيان للتنمية والمنسق الزراعي بالمديرية هبة الله غلاب إلى الجوانب ذات الصلة بالقطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
وأكد الإجتماع الحرص على تنسيق الجهود لتفعيل الجبهة الزراعية وتفعيل المشاركات المجتمعية والعمل التعاوني في الجانب الزراعي ومساندة جهود السلطة المحلية في الاهتمام بالزراعة وإيجاد نهضة زراعية تسهم في تعزيز الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.
وأقر الإجتماع بدء العمل بإنشاء المشاتل المدرسية في القرى والعزل على أن يساهم الطلاب في عملية زراعة المشاتل باشراف المدرسين والمختصين من اللجنة الزراعية.
كما أقر جدول مزمن لعقد ورش عمل تدريبية خلال الأسبوع الجاري للمتطوعين في المجال الزراعي على مستوى العزل والقرى بالمديرية.
وحث مدير المديرية على التنافس في تنفيذ مشاريع زراعية عبر تحريك اللجان المجتمعية لاستغلال الموارد الطبيعية والفرص المتاحة للزراعة.
ولفت زين إلى اعتزام قيادة المجلس المحلي ضمن خطتها الإستراتيجية للعام المقبل تبني مشاريع للنهوض بالعمل التنموي وفقاً لمصفوفة الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

إلى ذلك ناقش إجتماع بمديرية باجل محافظة الحديدة اليوم آليات عمل جديدة لتصحيح مسار الجمعية الزراعية لمنتجي الحبوب. 
واستعرض الإجتماع الذي ضم وكيل المحافظة المساعد رئيس اللجنة الزراعية بالمحافظة مطهر أحمد الهادي ومدير مديرية باجل أدهم ثوابة الصعوبات والمشاكل المالية والإدارية التي وقفت عائقا أمام تطور عمل الجمعية.
وأكد الإجتماع على ضرورة معالجة كافة الصعوبات ووضع الحلول المناسبة لاستمرار العمل التعاوني في جميع عزل وقرى المديرية.
وفي الإجتماع شدد وكيل المحافظة ومدير المديرية على ضرورة إلتزام الهيئتين الادارية والرقابية بالجمعية بآلية عمل صحيحة وسليمة لتحقق الأهداف المنشودة للجمعية في الجانب الزراعي. 
وأشارا إلى أهمية تشجيع المزارعين للتوسع في استصلاح الأراضي وزراعة القمح وزيادة الإنتاج من محاصيل الحبوب بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي.
ولفتا الهادي وثوابه إلى أن الجميع معني بتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية التوجه للزراعة خاصة في ظل استمرار العدوان وحربه الاقتصادية الممنهجة ضد الشعب اليمني.
حضر الإجتماع أمين محلي مديرية باجل محمد معافا.

وعلى الصعيد ذاته ناقشت اللجنة الزراعية بمديرية الزهرة محافظة الحديدة اليومخطة استكمال تشكيل اللجان الزراعية في عزل وقرى المديرية.
واستعرض الإجتماع برئاسة مدير المديرية عبد الرحمن الرفاعي مخرجات الورشة المركزية للجان الزراعية.
وتطرق الاجتماع إلى جملة من المشاكل التي تواجه القطاع الزراعي بالمديرية التي يأتي في مقدمتها قيام بعض التجار بشراء المحاصيل الزراعية من المزارعين بأسعار منخفضة واحتكارها على السوق منها محصول القطن.
وأقر الإجتماع توزيع المهام الموكلة إلى اللجنة الزراعية كل في إطار عزلته على أن يتم التنسيق للإجتماع الموسع بكافة اللجان المشكله في اطار العزل والقرى خلال الأسبوع القادم.
وفي الإجتماع شدد الرفاعي على ضرورة أن تسهم برامج وأنشطة عمل اللجنة الزراعية والسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية والجهات ذات العلاقة في دعم الجبهة الزراعية والمبادرات المجتمعية بالمديرية.
واعتبر تدشين برامج اللجنة الزراعية بالمديرية خطوة مهمة للتهيئة لإطلاق نهضة زراعية بسواعد أبناء المجتمع وتكاتف الجهات المعنية وذات العلاقة.
وأشار إلى أنه سيتم تشكيل اللجان الزرعية في العزل والقرى وفقا لما نصت عليه مخرجات الورشة .. مؤكدا على أهمية استكمال تشكل اللجان في أسرع وقت ممكن لبدء العمل بإطلاق الثورة الزراعية وبناء التنمية الزراعية المستدامة الهادفة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي.
حضر الإجتماع مدير المنطقة الزراعية الشمالية محمد الشريف وأمين محلي المديرية بلغيث محمد حسن وممثل مؤسسة بنيان عبدالرحمن هزاع والقائم بأعمال مدير غرفة طوارئ وادي مور هادي هيج.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة