مناقشة الخطة الزراعية والسمكية المستقبلية بمحافظة الحديدة

السبت، 20 رجب 1444هـ الموافق 11 فبراير 2023

الحديدة – تهامة نيوز

ناقش اجتماع بوحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بمحافظة الحديدة، اليوم، برئاسة المحافظ، محمد عياش قحيم، الخطة الزراعية والسمكية للمحافظة خلال الفترة المقبلة.

واستعرض الاجتماع، الذي ضم وكيل المحافظة- رئيس اللجنة الزراعية والسمكية، مطهر الهادي، ومديري عموم الجهات ذات العلاقة، آلية تفعيل الجمعيات الزراعية والسمكية، وتعزيز دور القطاع الخاص، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي زراعيا.

وتطرق الى جوانب تطوير منظومة الري باستخدام الطاقة الشمسية، وتوفير البذور الزراعية المحسنة، والاهتمام بتنمية الأعلاف الخاصة بالثروة الحيوانية ومكافحة الآفات الزراعية، والحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأكد المجتمعون، أهمية إيقاف منح أي عقود زراعية أو استصلاح أراضي إلا عبر الجمعيات، مع تحديد مساحات الأراضي الممنوحة المراد زراعتها في العقود، وصولا إلى تحويل صحراء تهامة لأراض زراعية.

وتطرق إلى تطوير التعليم الزراعي والسمكي من خلال إنشاء وتأهيل الكليات والمعاهد الزراعية بالمحافظة وتوفير احتياجاتها، وإعداد برامج تدريبية للمزارعين، وحماية الأراضي الزراعية من الانجرافات والتصحر، وصيانة السدود والحواجز المائية.

وخلال الاجتماع وجه قحيم، هيئة تطوير تهامة ووحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والجمعيات، بحصر الأراضي الزراعية والمحاصيل التي تم زراعتها خلال الموسم الحالي، ورفع تقرير مع تحديد زيادة مساحات الأراضي والمحاصيل التي ارتفعت زراعتها خلال الموسم الزراعي.

كما وجه بإعداد برامج إرشادية وإعلامية زراعية لرفع من مستوى الوعي الزراعي لدى المزارعين، والعمل على تسويق المنتجات الزراعية للمزارعين بأسعار مناسبة والاهتمام بالزراعة التعاقدية.

وأكد دعم السلطة المحلية للمشاريع الزراعية والسمكية التي ستنفذها هيئة تطوير تهامة ووحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية والجمعيات التعاونية الزراعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة