الحديدة.. لوحة محمدية لفرح يماني هو الأكبر من نوعه بذكرى المولد النبوي

الحديدة – تهامه نيوز l تقرير: جميل القشم

رسم أبناء حارس البحر الأحمر خلال إحتفالاتهم بذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام 1445ھ، لوحة إيمانية محمدية منقطعة النظير تجلت في أبهى صور التفاعل منذ مطلع شهر صفر.

وثقت عدسات الاعلام تفاصيل المشهد البديع الذي فاض بعناوين الحب والاعتزاز بنبي الرحمة، وأبرزت دلالاته وعكست مضامين العشق المحمدي بمستوى الحفاوة بهذه المناسبة التي حظيت باهتمام غير مسبوق ابتهاجا بمقام مولد رسول الرحمة.

انفردت محافظة الحديدة خلال هذا العام بزخم رسمي وشعبي كبير ومشاركة واسعة في احياء ذكرى مولد الرسول الأعظم، استجابة لدعوة قائد الثورة وترجمة فعلية للحب الصادق والولاء والارتباط الحقيقي بخير البرية وخاتم الأنبياء والمرسلين.

كرست الجهود منذ وقت مبكر في التحضيرات المكثفة وتدشين كم كبير من الفعاليات والأنشطة الاستباقية، استعدادا لإحياء الذكرى الدينية التي تمثل حدثا فارقا في وجدان اليمنيين ومناسبة استثنائية تبرز من عام لآخر تنامي الوعي بأهميتها ومكانة صاحبها عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وتميز التناغم الرسمي والمجتمعي ومشاركة قطاعات التعليم والصحة والمكاتب والمؤسسات والهيئات والاحياء الشعبية، في سباق تنظيم الاحتفالات بمختلف المسميات الخطابية والثقافية والشعر والأناشيد، بهوية يمانية جامعة للحب المحمدي بنكهة تهامية وموروث ديني أصيل.

أضفت قيادة السلطة المحلية بالمحافظة طابعا مميزا لمدى حرصها على تتويج نجاح خطة برنامج احياء المناسبة من خلال عملية جدولة وتنظيم الفعاليات وأمسيات احتفالات المولد النبوي بالتنسيق مع مختلف الجهات، وكذا الاهتمام بالاجراءات والترتيبات الدقيقة لتأمين ساحةالحفل المركزي.

سيول بشرية :

عكس التدفق الجماهيري الغير مسبوق من مختلف مديريات محافظة الحديدة في الحفل المركزي بساحة الشهيد الصماد، يوم 12 ربيع أول، الصورة البهية لحشد أبناء تهامة الذين تقاطروا من ريف ومدن المحافظة لايصال رسائل العشق المحمدي بما تخالجهم نفوسهم من محبة واجلال.

تنوعت مواكب القادمين من عموم المديريات الى ساحة الاحتفال بالصغار والكبار وبأهازيج الفرح وعلى أنغام المديح المحمدي وهتافات التأييد والتفويض لقائد الثورة التي دوت الساحة البالغ طولها 500 مترا وعرض 80 مترا، واضفت اللافتات والأعلام الخضراء روحانية لمهرجان المناسبة.

وجسدت ضيوف رسول الله في الفرح البهيج الذي فاق التوقعات، أيقونة ايمانية يمانية تعززت فيهم الروحية العالية ومشاعر العزة والبأس، بما ورد في خطاب قائد الثورة من موجهات التغيير الجذري والاصلاح الذي ينشده الشعب اليمني.

رقصت قلوب الجموع الغفيرة فرحا بهذا الحفل الذي شهدته محافظة الحديدة بشكل غير مسبوق، رغم الجراح والالام والأوجاع التي خلفها حرب العدوان وتداعيات الحصار الجائر على الوضع المعيشي منذ تسعة أعوام، وذلك تجسيدا لقيم الصمود ونهج الثبات، ويقينا منهم بالفرج ونصر الله لعباده المستضعفين.

مظاهر كرنفال الفعالية الكبرى :

وكون هذه المناسبة العظيمة، مدرسة تتعلم منها أجيال الأمة واجباتها ومسئولياتها المنوطة بها، شارك آلاف الأطفال من مديريات الحديدة الاحتشاد في ساحة الصماد، فرحاً وابتهاجاً وتعظيماً بمولده عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

كما رافق الاحتفال المركزي بذكرى المولد النبوي الشريف مظاهر احتفاء متعددة، منها تحليق عدد من المروحيات لأول مرة في أجواء ساحة الاحتفال تعبيرا عن البهجة والفرح نظرا لما يمثله المولد النبوي، من محطة إيمانية لتعزيز الارتباط الروحي والوجداني الوثيق للشعب اليمني برسول الإنسانية.

ومن ضمن مظاهر الابتهاج التي شهدتها ساحة الفعالية المركزية بمدينة الحديدة، قدوم مسيرة راجلة من مديرية باجل، اعترافا بنعمة الله وكرمه ورحمته بالعالمين وتعظيماً لرسول الإنسانية واقتداء بنهجه والقيم والمبادئ التي دعا اليها.

وشاركت عشرات الزوارق في تنفيذ عروض بحرية في ساحل مدينة الحديدة، ضمن مظاهر الاحتفالات التي شهدتها المحافظة، إحياء لهذه المناسبة تجسيداً لارتباط أهل اليمن برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم والسير على نهجه.

وعشية الاحتفال شارك المئات من خفر السواحل بقطاع البحر الأحمر في تنظيم عروض وتشكيلات فنية في مياه ساحل الحديدة تدلت منها شعارات المناسبة وعبارات كتبت عليها أسم النبي محمد في طابع جمالي بديع تعظيما لهذه الذكرى.

وعملاً بقوله تعالى “قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون “، عمت مظاهر الفرحة ساحة الاحتفال التي شهدت هتافات الحشود ومدى تفاعلهم خصوصا بعد كلمة قائد الثورة التي أعلن فيها عن المرحلة الأولى من التغيير الجذري والمتمثلة في تشكيل حكومة كفاءات تُجسد الشراكة الوطنية وتصحيح وضع القضاء

زخم فعاليات وأمسيات:

عاشت محافظة الحديدة بكافة مديرياتها أجواء مليئة بالفرح ابتهاجاً بقدوم هذه المناسبة، بزخم كبير من الفعاليات والأمسيات الاحتفالية في إطار خطة استقبال ذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين.

وتميزت أنشطة الاحتفال بذكرى مولد رسول الله بمظاهر متنوعة في مختلف المديريات تضمنت أناشيد المدح وقصائد وأهازيج في حب النبي خلال الأمسيات والفعاليات الاحتفالية وحلقات الذكر بالمساجد وترديد موشحات للتذكير بسيرته العطرة في المجالس العامة.

وشارك القطاع التربوي وكافة مدارس المحافظة، في إحياء ذكرى المولد النبوي، بفعاليات وأنشطة تنوعت بين فعاليات ومحاضرات وندوات وإذاعات، لتكريس وغرس القيم والأخلاق العظيمة التي جاء بها رسول الله في نفوس الأجيال وتجسيد الهوية الإيمانية.

فيما قدم القطاع النسائي بمحافظة الحديدة انموذجا في احياء فعاليات المولد، والمشاركة الواسعة في إحياء مجالس الذكر العطرة لسرد السيرة الزكية ومعاني الرسالة المحمدية ابتهاجاً بذكرى مولده صلى الله عليه وآله.

وكان للقطاع الرياضي حضورا متميزا في تدشين البطولات المعبرة عن المناسبة بمشاركة 32 من أندية المحافظة، وتقديم عروض كشفية بمشاركة ألف و700 شاب تعبيرا عن الحفاوة بقدوم هذه المناسبة الدينية الجليلة.

وتوسعت مظاهر الاحتفال بذكرى ميلاد رسول الإنسانية، مع اقتراب يوم 12 ربيع الأول، من خلال العديد من الطقوس التي شهدتها محافظة الحديدة، منها وصول مسيرة ضوئية كبرى تضم 450 قاطرة إلى مدينة الحديدة ابتهاجا بالمولد النبوي وتنظيم مسيرة ضوئية لمئات السيارات المزينة بالاضواء الخضراء المحمدية المعبرة عن الفرح والابتهاج بقدوم المولد النبوي.

وتزامنا مع هذه المظاهر الاحتفالية، شهدت المحافظة تنفيذ العديد من برامج الاحسان والتكافل التي استهدفت شرائح مستضعفة ومرضى وأيتام في أبلغ تجسيد لنهج ومبادئ نبي الأمة صلوات الله عليه وآله وسلم.

ارتياح ورسائل شكر :

تجسدت عوامل نجاح فعاليات المولد النبوي الشريف بمحافظة الحديدة للعام 1445ھ، بمدى تفاعل أبناء المحافظة ومختلف القطاعات منذ وقت مبكر في حملة التزيين ومظاهر الاحتفالات الواسعة بهذه المناسبة وتجديد التمسك بهدي الرسول وايصال رسائل لأعداء الأمة بأن اليمنيين ماضون غي نصرة دين الحق.

وعبر محافظ المحافظة محمد عياش قحيم، عن الاعتزاز بمشاركة الجموع الغفيرة من أبناء الحديدة الذين دفعهم الشوق والحب لرسول الله، للاحتفال بيوم مولد صاحب الخلق العظيم والمقام الكريم وخير داع إلى المنهج القويم.

ولفت الى ما شهدته المحافظة من أروع صور الولاء والمحبة لخير الأنام والرحمة المهداة والنعمة المعطاة والقدوة المثلى والأسوة الحسنة، إمام الأنبياء، وسيد المرسلين الصادق الأمين خير البرايا أجمعين المبعوث رحمة للعالمين.

فيما اعتبر وكيل أول المحافظة أحمد البشري، نجاح الفعاليات بذكرى المولد النبوي الشريف، إتماما للنعمة الإلهية العظيمة التي أنعم بها على البشرية، وترجمة عملية للبهجة والسرور الذي ازدانت به المحافظات اليمنية الحرة في ذكرى يوم ميلاده عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأشاد الوكيل البشري، بزخم التفاعل الذي شهدته مديريات المحافظة، في إحياء هذه المناسبة وتجسيد الارتباط الوثيق والهوية الإيمانية الأصيلة التي خص بها الرسول الكريم أهل اليمن عن غيرهم، حينما قال “الإيمان يمان والحكمة يمانية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة