صفقة الأسلحة السعودية: ماذا تعلمنا حتى الآن، ومادا يمكن أن يحدث لاحقا

[20/أكتوبر/2016م]

متابعات – تهامة نيوز

 

مركبة مدرعة يقودها جنود كنديين في جنوب أفغانستان في عام 2010.

 كيرستي يجلزوورث / اسوشيتد برس

في عام 2014، ضربت حكومة هاربر صفقة مليار 15 $ لبيع عربات عسكرية إلى السعودية. ويخشى منتقدون ان السعوديين سيستخدمونها لسحق المعارضة -الذي يمكن أن يضع كندا في انتهاك لقواعد تجاره الأسلحة. بدأت حكومة  ترودو بالسماح بتصاريح التصدير للمركبات على أي حال. إليك ما نعرفه عن الصفقة حتى الآن

ما تتضمنه الصفقة

  • ما ستكسبه كندا من هده الصفقة؟

ما سيكسبه السعوديون من هده الصفقة؟

  • مادا سيفعل السعوديون بهده العربات؟
  • هل السعوديون حقا يمتلكون هده العربات؟

مع من نعقد الصفقات؟

  • ما هو دور السعودية العسكري في الشرق الأوسط؟
  • ما هو سجل حقوق الانسان السعودي؟
  • مادا يعمل حلفاء كندا مع السعودية؟
  • كيف هي تجاره الأسلحة الكندية مع السعودية مقارنه مع الدول الأخرى؟

مادا تعمل اوتاوا والسعودية

  • ما مدي قرب كندا من السعودية؟
  • من هي فكره تجاره الأسلحة على ايه حال؟
  • ما موقف الليبراليين من صفقة الأسلحة؟
  • ما هو راي المعارضة؟
  • ما هو عمل السعوديين حول هدا؟
  • ما يمكن ان يحدث لاحقا؟

ما تتضمنه الصفقة

ما الدي ستكسبه كندا من هده الصفقة؟

يمنح اتفاق 2014 جنرال ديناميك لاند سيستمز كندا عقدا لمدة 15 عاما لإعطاء سلاح المركبات العسكرية إلى السعودية. مجموع الكل، هي صفقة تبلغ قيمتها نحو 15 مليار $. والتي سوف توظف حوالي 3000 شخص في كندا، ومعظمها في لندن، حيث يقع مصنع جنرال داينا ميكس. (وفيما يلي تفصيل ستيفن تسيس للصفقة، وهنا ما قاله الساسة في لندن والمسؤولين لغلوب ريتشارد بلاكويل حول الأثر الاقتصادي التي ربما تتضمنه الصفقة.

ما الدي سيحصل عليه السعوديون من هذه الصفقة؟

وسيتم تجهيز المركبات الخفيفة المدرعة، أو الترفيهية. في بالرشاشات والأسلحة المتوسطة أو من العيار الثقيل أو حتى المدافع الكبير برميل التي يمكنها إطلاق النار   105MM وقذائف أو صواريخ مضادة للدبابات. (هنا ستيفن تشيس وتفسير دانيال لوبلان في ما يمكن أن تكون مجهزة به الأسلحة والمركبات مع. انها سوف تشتري من قبل الحرس الوطني السعودي، والقوة التي تحمي المملكة التي يحكمها السنية.

 لمادا سوف يستخدم السعوديين استخدام هده المركبات؟

في الماضي، كانت كندا تبيع للسعوديين معدات عسكرية للدفاع ضد هجمات محتملة. لكن السعودية لطالما واجهت انتقادات من الحكومات والناشطين في مجال حقوق الإنسان لحملات القمع ضد المعارضين والأقليات كالمسلمين الشيعيين في البلاد -على سبيل المثال، تنفيذه الشامل من 47 شخصا يوم 2 يناير، بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر، ويخشى منتقدون ان يستخدم السعوديين المركبات الخفيفة المدرعة الكنديه ضد المدنيين بدلا من الخصوم الخارجيين للرياض.

يظهر لقطات الفيديو المحللة من قبل العالم أن السعوديين ربما تفعل ذلك بالضبط.

وتظهر لقطات السلطات السعودية تستخدم المركبات ضد المدنيين

2:14

أشرطة الفيديو، المؤرخة من عام 2012 وحتى عام 2015، تظهر السلطات السعودية وهي تستخدم المركبات (وإن لم تكن كنديه الصنع) ضد المعارضين الشيعة في المنطقة الشرقية، حيث ولد نمر النمر. (هنا شرح ستيفن تشيس لكيفية أصبحت تلك المنطقة بؤرة للصراع بين شريحه من المسلمين والحكومة السعودية، وتقريره حول كيفية رد رئيس الوزراء جاست ترودو عندما سئل عن أشرطة الفيديو.)

ويزعم النشطاء أيضا بأن السعوديين أرسلوا المركبات كنديه الصنع الى البحرين في عام 2011 للمساعدة في قمع الانتفاضة الديمقراطية. (الحكومة الكندية لا تنكر ما حدث، إلا أنها تقول أنها لا تعتقد أن المركبات استخدمت لمكافحة الاحتجاجات.)

الهجمات على المدنيين -أو حتى أخطر، ادا لم يستخدم السعوديين المركبات فقط لأغراض عسكرية المعلن لها -من شأنه أن يرفع الرايات الحمراء وفقا لقواعد تصدير الأسلحة في كندا، التي تحظر شحنات أسلحة “ما لم يمكن إثبات عدم وجود خطر معقول أن يمكن استخدام البضائع ضد السكان المدنيين “من قبل المشتري.

هل السعوديين حقا لديهم المركبات؟

جنرال ديناميكس لا يزال يجمع المواد اللازمة لصنع المركبات، ولكن تصاريح التصدير اصدرت في أبريل عام 2016، لعدد غير محدد منهم، وفقا لمدكره الشؤون العالمية الكندية السرية صادرة عن وزارة العدل.

عودة إلى قائمة المحتويات

سلمان، ملك السعودية

ما هو سجل حقوق الإنسان بالنسبة للسعودية؟

وواجهت الرياض الإدانة العالمية (بما في ذلك من كندا) عن الإعدامات الجماعية في وقت سابق من هذا العام، التي لديها أيضا علاقات ملتهبة مع إيران. كانت كندا أيضا على خلاف مع السعوديين بشأن معاملتهم لرائف بدوي، سعودي الذين، الدي لا يحمل الجنسية الكندية، ولديه زوجة في كيبيك. وحكم عليه بالسجن 10 عاما في السجن و1،000 جلدة بتهمة إهانة الإسلام. وقد استخدمت حكومة ترودوا الضغط السياسي لجعل الرياض للرفق بالسيد بدوي.

على الرغم من انتقادات أوتاوا على السعوديين، ما زال هناك الكثير مما لا نعرفه حول ما تعتقد الحكومة حول هذا الموضوع من وراء الكواليس. في عام 2015، وضعت الحكومة تقييم داخلي لحقوق الإنسان في السعودية، لكن الحكومة رفضت في البداية الإفراج عنها عندما طلبت غلوب في يناير كانون الثاني.  لكنه قال الباحث كين روبين انه وجد أدلة على أن النسخة غير السرية من شأنه أن “تطهر ” لتجنب افساد العلاقات الكندية السعودية.

1:31

مادا يفعل حلفاء كندا الاخرين مع السعودية؟

منذ الاعدام الجماعي في يناير كانون الثاني، الحلفاء الأوروبيين مثل ألمانيا وبريطانيا عبروا عن قلقهم الشديد حول تجارة الأسلحة إلى السعودية، وفي بعض الحالات رفضوا طلبات التصدير. (اقرأ تقرير ستيفن تشيس عن الدول الغير راضيه على بيع الأسلحة للسعوديين).

السويد، على وجه الخصوص، قللت   اللوائح صادراتها من الأسلحة في الآونة الأخيرة، وإلغاء اتفاقية دفاع مع السعوديين في عام 2015. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السويدية غلوب أنه رأى ان هناك تداعيات اقتصادية كبيرة جدا للقيام بذلك.

تجارة الأسلحة الكندية مع السعودية مقارنة ببلدان أخرى

المملكة العربية السعودية ليست البلد الوحيد التي تمتلك سجل حقوق الإنسان سيء تشتري معدات عسكرية كنديه. وفيما يلي نظرة أوسع في صناعة الأسلحة:

في الشرق الأوسط: تعتبر مبيعات المركبات الكندية للسعودية ثاني أكبر تاجره اسلحه في العالم إلى الشرق الأوسط، وفقا لتحليل 2016 من قبل ناشر الدفاع عن الصناعة IHS جين. بينما الولايات المتحدة هي رقم واحد

في آسيا: مبيعات الأسلحة إلى الصين، وهو شعب لديه سجل سيء في مجال حقوق الإنسان، ارتفعت إلى مليون 48 $ في عام 2015، وفقا لإحصائيات الشؤون العالمية الكندية. وقررت أوتاوا أيضا في وقت سابق من هذا العام حول ما اذا كان سيسمح بشحنات اسلحه إلى تايلاند، التي يحكمها مجلس عسكري – ولكن الحكومة لن تفصح عما إذا كان وزير الشؤون الخارجية الكندية المعتمدة  سمح أو حظر الصادرات.

سيان/وكاله كنديه

مادا تعمل اوتاوا

كم هي قريبه كندا من السعوديه؟

اعتبرت  حكومة ستيفن هاربر ل “الأسواق الناشئة” السعودية أولوية كجزء من السياسة الخارجية التي ركزت على التجارة والأعمال التجارية الدولية. جعلت أوتاوا مبادرات دبلوماسية حذرة إلى الرياض في السنوات التي سبقت اتفاق 2014 الأسلحة، وفقا لوثائق الحكومة السعودية على الملأ العام الماضي من قبل ويكيليكس.

ودكرت الصحافة الكندية التي أعلن عنها في يناير كانون الثاني ان  وتشير المذكرات الدبلوماسية ان  أوتاوا  تنظر بحدر  للسعوديه  بعد تسلم  العاهل الجديد الملك سلمان السلطة في كانون الثاني. وقال  مسؤولو  الاتحادية للسيد  ترودو أن تعزيز العلاقات الاقتصادية مع الرياض كانت في مصلحة كندا الاستراتيجية،.

لمن هي فكره صفقه الاسلحه على ايه حال؟

هاربر حكومه  ضغطت بقوه  على صفقة الأسلحة التي عرقلت  بوساطة شركة التاج الاتحادية، وفازت  كندا  على الشركات الفرنسيه والالمانيه  للحصول على العقد. إد، ومن ثم اعتبر   وزير التجارة الاتحادي هذه الصفقة في فبراير 2014، انتصارا للدبلوماسية الاقتصادية في كندا.

رئيس الوزراء جيستن ترودو

رويترز

ماهو موقف حكومه ترودو من صفقه الاسلحه؟

مازالت الحكومه تدعم الصفقه ولاكنها قد وضعت نفسها جانبا مع مرور الوقت

,قال  وزير الشؤون الخارجيه ستيفن دايون بانه يجب علي الليبراليين قبولها فور وصولهم للسلطه

لاكن الحكومه لم توافق على هدا العقد .فقد رفضت الحكومه بكل بساطه ان توافق على عقد موافق عليه من قبل الحكومه السابقه …..وهدا ما يعتبر اختلاف مهم

ستيفن دايون ,متحدثا في 18/ابريل

لاكن الجدل حول الصفقه طرح في 12/ابريل ,عندما عرضت مدكره الشؤون الخارجيه الكنديه ,الصادره كجزء من التحدي القانوني لصفه السلاح السعودي ,عرضت التحفظات للعربات ووافق السيد دايون على التصريحات المتبقيه لعدد غير محدد من المركبات في 8/ابريل

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة