الأمم المتحدة تكثّف تحذيراتها للتحالف السعودي بشأن ميناء الحديدة

[21/أبريل/2017م]

متابعات – تهامة نيوز

كثّفت الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها تحذيراتها للتحالف بقيادة السعودية من استهداف ميناء الحديدة غرب اليمن وجعل جهود الاغاثة الانسانية أكثر صعوبة.

وقال منسق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في اليمن “جيمي ماكغولدريك” خلال مؤتمر صحفي بالأردن أن على التحالف بقيادة السعودية عدم مهاجمة ميناء الحديدة.

وبحسب وكالة رويترز أضاف ” ماكغولدريك” متحدثاً عن ميناء الحديدة قائلاً “نحتاج إليه كطوق نجاة لعملنا كعمال إنسانيين، وبالنسبة للقطاع التجاري لتغذية ودعم السكان الذين يعتمد 80 في المئة منهم على هذا الميناء.”

واضاف ماكغولدريك أن الأمم المتحدة تقوم بالفعل بتقييم بدائل للميناء بما في ذلك تبديل أراضى تقديم المساعدات والنقل الجوى لكن هذه الجهود ستكون معقدة ومكلفة وغير فعالة.

وأضاف “18 مليون شخص.. ثلثا عدد السكان.. يجدون صعوبات في غياب المساعدات الإنسانية.. ضمن هذا العدد حوالي 10 ملايين شخص في حاجة ماسة حقا.. وهناك حوالي سبعة ملايين شخص.. وهو عدد كبير من الناس لا يعرفون كيف سيطعمون عائلاتهم غدا.”

كما ذكرت وكالة رويترز ، يوم الخميس، أن برنامج الأغذية العالمي رصد “ظروفا تشبه المجاعة” في مناطق باليمن على الرغم من عدم صدور إعلان رسمي بوجود مجاعة.

ونقلت الوكالة عن “إيميليا كاسيلا” المتحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي “ثمة ظروف تشبه المجاعة في البلد (اليمن)”.

وأضافت متحدثة من مقر البرنامج في روما أن تلك الظروف تتضح في مناطق من تعز والحديدة ولحج وأبين وصعدة على الرغم من صعوبة الوصول إلى تلك المحافظات.

وقالت “تلك المحافظات هي التي لها الأولوية فيها أحياء في مناطق بها ظروف تشبه المجاعة” مضيفة أن الأسر في تلك المناطق تتلقى حصصا غذائية كاملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة