ندوة حقوقية حول جرائم العدوان ضد تهامة وابنائها  الحديدة 13 سبتمبر 2018م

نظمت منظمة تهامة للحقوق والتراث الإنساني بمحافظة الحديدة اليوم ندوة حقوقية بعنوان “تهامة في ظل جرائم قوى التحالف بقيادة السعودية والإمارات” لاستعراض جرائم العدوان بحق تهامة وأبنائها على مدى أكثر من ثلاث سنوات.

وفي افتتاح الندوه التي حضرها عدد من الشخصيات الإجتماعية والأكاديمية أكد وكيل محافظة الحديدة لشئون الثقافة والإعلام على أهمية تنظيم  هذه الندوة الحقوقية التي تخللها استعراض أول تقرير لمنظمة تهامة حول الجرائم التي ارتكبها العدوان بحق تهامة  إنسانا وأرضا منذ أكثر من ثلاث سنوات إلى الهجمة الشرسة على الحديدة ومينائها حاليا.

وأشاد قشر بالبطولات الكبيرة التي يسطرها الجيش واللجان الشعبية في جبهات القتال بالساحل الغربي  بمحافظة الحديدة الذين كبدوا العدوان ومرتزقته خسائر فادحة في الأفراد والمعدات العسكرية الحديثة .. مشيرا لى أن رمال الساحل تحولت إلى مقبرة لهؤلاء المرتزقة الذين لازالوا يتلقون الخسائر تلو  الخسائر حتى يتم دحرهم من الساحل  الغربي و كيلو ١٦ ٠

وفي الندوة استعرض رئيس منظمة تهامة للحقوق والتراث الإنساني القاضي عبد القادر مقبولي التقرير الأول للمنظمة الذي جاء تأسيسها واشهارها نتيجة ما تمر به تهامة هذه الأيام من عدوان بهدف الدفاع عن الإنسان التهامي وتوثيق الجرائم التي ترتكب بحقه إلى جانب توعية المواطنين بحقوقهم القانونية والإنسانية. 

وأوضح مقبولي أن عدد ضحايا المدنيين جراء  القصف المباشر بحق  أبناء تهامة منذ عام ٢٠١٥م وحتى أغسطس ٢٠١٨م بلغ ألف و٧٣٢ شهيد بينهم ٣٤١ طفلا و ٩٦ امرأة و ألفين و ٥٠ جريح بينهم ٢٦٨ طفلا و٨٥ امرأة .

فيما  استشهد ٢٢٤ صياد و ٢٠٦ جريح وعشرات الصيادين المفقودين، كما دمر العدوان بشكل نهائي ٢٠٩ قارب صيد، فيما توقف نشاط ٤ آلاف و ٥٨٦ قارب صيد كان يعمل عليها ٣٦ ألفا و ٦٨٨ صيادا فقدوا مصدر دخلهم.

وأشار الى ان العدوان تسبب في تضرر اثنين مليون ونصف المليون نسمه من المواطنين بالمدن والقرى على امتداد الشريط الساحلي للبحر الأحمر إلى جانب نزوح الآلاف من المواطنين من بيوتهم.

ولفت مقبولي إلى أن العدوان استهدف أيضا اكثر من ١٥٠ مؤسسة ومنشآه عامة وخاصة تنوعت بين مصانع غذائية وناقلات ومواقع ومرافق صحية ومنازل ومجمعات حكومية ومرافق اقتصادية وزراعية واسواق شعبية ومركبات وموانيء ومطارات وجزر وطرقات وجسور  وسجون ومباني ثقافية واعلامية ومباني سمكية وشبكات اتصالات ومدارس ومخيمات ومخازن غذائية ومزارع دواجن ومساجد ومنظمات دولية ومحلية وسفن تجارية وإنسانية ومنشآت سياحية وتاريخية أثرية وجامعات ومقابر ومنشآت رياضية وغيرها.

فيما أشار رئيس ملتقى الأكاديميين بجامعة الحديدة الدكتور ماجد الادريسي و مدير دار الرعاية الاجتماعية محمد الخاشب إلى أن العدوان مستمر في ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب اليمني عموما ومحافظة الحديدة على وجه الخصوص وسط صمت المجتمع الدولي.

ودعيا كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية المحلية والخارجية إلى تحمل مسؤوليتها وحماية الشعب اليمني وتشجيع المواطنين إلى توثيق الجرائم التي ارتكبت بحقهم ورفع قضايا ضد العدوان في المحاكم المحلية والدولية.

وخرجت الندوة  بعدد من التوصيات منها مطالبة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومجلس حقوق الإنسان بالإيقاف الفوري للعدوان العسكري على محافظة الحديدة ورفع الحصار عن المطارات والموانيء، وعلى الأمم المتحدة وهيئاتها تحمل مسؤولياتها في حماية التراث الثقافي في الحديدة وكافة مناطق اليمن وتشكيل لجنة دولية محايدة  للتحقيق في الجرائم المرتكبة.

كما طالبت مجلس الأمن الدولي العمل من اجل الوقف الفوري والمباشر لهجمات دول التحالف والقوات الموالية لها الجوية والبرية والبحرية على الشعب اليمني ،

وطالبت التوصيات الامم المتحدة بتفعيل أجهزتها ومكاتبها باليمن اتصبح قادرة على القيام بدورها الإنساني وتحمل مسؤولياتها تجاة الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب اليمني .

وحثت التوصيات الأمم المتحدة للعمل مع حكومة الإنقاذ والموافقة على إشرافها على ميناء الحديدة والرقابة على إيراداته وتحييد الاقتصاد وعمليات البنك المركزي وضم إيرادات الضرائب والموانئ والجمارك والنفط والغاز من جميع محافظات اليمن وصرف مرتبات الموظفين منذ توقفها وباستمرارية.

وأكدت توصيات الندوة على أهمية الدور الحقوقي والإغاثي لمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الناشطة خلال هذه الفترة المأساوية التي تشهدها حقوق الإنسان حاليا باليمن.

#جرائم_العدوان_في_الحديدة

لمتابعتنا على تيليجرام
اضغط الرابط التالي👇
🔹
https://t.me/joinchat/AAAAAE4RV_gid-bnjWgUWw
#محرقة_الساحل_الغربي
🔹 #المركز_الإعلامي_الحديدة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة