حجة:ورشة عمل خاصة بمشاركة المعرفة حول افضل الممارسات والدروس المستفادة من برامج الطاقة الشمسية

الأحد 2 ديسمبر 2018 م

عقد بمحافظة حجة ورشة عمل خاصة بمشاركة المعرفة حول أفضل الممارسات والدروس المستفادة في برامج الطاقة الشمسية ضمن مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني.

وفي الورشة التي حضرها مدير فرع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية علان علي فضائل ومدراء عموم مكاتب التربية والتعليم والصحة ومياه الريف والزراعة بمحافظتي حجة والحديدة وممثلي المنظمات والمؤسسات والجمعيات المنفذه للمشروع اشاد وكيل المحافظة لشئون التخطيط ومنظمات المجتمع المدني محمد القاضي بالجهود المبذولة في تنفيذ المشروع الهام الذي يسهم في استفادة المواطنين في الأرياف من الطاقة الشمسية.

وحث على التركيز على المناطق النائية والمحرومة والتي لم تصل إليها خدمات المشروع خلال الفترة السابقة للمساهمة في تمكين السكان فيها من الاستفادة من الطاقة الشمسية بهدف تحسين أوضاعهم المعيشية.

ولفت إلى أهمية إعداد كوارد ملمة بكل ما يتعلق بتركيب وتشغيل وصيانة منظومة الطاقة مع كل مشروع ينفذ لضمان ديمومته وتحقيق الإستفادة المرجوة منه خاصة في ظل الظروف التي يمر بها الوطن جراء استمرار العدوان والحصار.

من جانبه أكد مدير فرع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية علان فضائل أن مكون الطاقة الشمسية في مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني الذي ينفذه البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في محافظات الحديدة ، حجة ، لحج ، وأبين يُعد من أهم المشاريع نظراً لما تمثله منظومة الطاقة الشمسية من أهمية في تشغيل المرافق الصحية والتعليمية ومشاريع المياه والري وتوفير الخدمة للأسر الريفية في ظل انقطاع الكهرباء جراء استمرار العدوان.

وأشار إلى ضرورة تلافي جوانب القصور التي رافقت المشروع خلال مراحلة السابقة بما يلبي الأهداف ويحقق الأستفادة المرجوة من المشروع ,, لافتا إلى أن فرع الهيئة بصدد إجراء تقييم شامل لجميع المشاريع المنفذه في المحافظة نهاية العام الحالي .

تخلل الورشة عرض للنماذج المستفيدة من برامج الطاقة الشمسية في قطاعات الصحة والتربية والتعليم والمياه والزراعة والري وأسواق الأعمال والتوظيف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة