واشنطن تطلب من طوكيو 8 مليارات دولار مقابل الإبقاء على قواتها

وكالات | 16 نوفمبر |تهامة نيوز : طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اليابان زيادة المبالغ التي تدفعها للقوات الأمريكية المتمركزة هناك أربعة أمثال ما تدفعه حاليا، وذلك في الوقت الذي تبتز فيه واشنطن حلفاءها منذ فترة طويلة لزيادة نفقاتهم العسكرية لصالحها، حسبما قالت مجلة فورين.

وقالت مجلة “فورين بوليسي” نقلا عن ثلاثة مسؤولين عسكريين سابقين لم تنشر أسماءهم: إن واشنطن تريد أن تزيد طوكيو المبالغ التي تدفعها سنويا للقوات الأمريكية في اليابان التي تضم 540 ألف فرد من نحو ملياري دولار إلى نحو ثمانية مليارات دولار، حيث وتنتهي الاتفاقية الحالية في مارس عام 2021.

وأضافت المجلة أن هذا الطلب قُدم للمسؤولين اليابانيين خلال زيارة قام بها للمنطقة في يوليو الماضي جون بولتون الذي كان مستشار الأمن القومي الأمريكي في ذلك الوقت، ومات بوتينجر، الذي كان مدير شؤون آسيا في مجلس الأمن القومي الأمريكي آنذاك.

وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية بأن هذا التقرير غير صحيح وإنه ليس هناك مفاوضات تجري بين الولايات المتحدة وأمريكا بشأن إبرام اتفاق جديد.

ويواجه حلفاء كثيرون للولايات المتحدة ابتزازات كبيرة من واشنطن لكي تحصل على المزيد من الأموال مقابل قوات متواجدة على أراضيها.

وكان ترامب أصر أيضا على ضرورة تحمل كوريا الجنوبية قدرا أكبر من نفقات القوات العسكري الأمريكي على أراضيها، والتي تتواجد هناك بزعم حمايتها من كوريا الشمالية، مهددا بسحب القوات الأمريكية من شبه الجزيرة الكورية.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أمس الجمعة: إن من الضروري أن تتوصل الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بحلول نهاية العام إلى اتفاق بشأن تقاسم تكلفة القوات الأمريكية في كوريا الجنوبية وإن العبء الأكبر يجب أن يكون على عاتق سول.

وأضاف إسبر في مؤتمر صحفي بعد اجتماع مع وزير الدفاع الكوري الجنوبي جيونغ كيونغ-دو إن كوريا الجنوبية دولة غنية وعليها أن تدفع المزيد مقابل نشر الجيش الأمريكي في الجنوب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة