منظمات المجتمع المدني بحجة تستعرض الأوضاع الإنسانية في المحافظة

[01/فبراير/2021]

حجة –
أقامت منظمات المجتمع المدني بحجة بالتنسيق مع فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشئون الإنسانية بالمحافظة اليوم المؤتمر الصحفي الأول حول حجم الأضرار الإنسانية جراء الأوضاع الراهنة.
وفي المؤتمر بحضور وكيل المحافظة محمد القاضي ورئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور إبراهيم الأشول،

أشار مدير فرع المجلس الأعلى لإدارة الشئون الإنسانية بالمحافظة علان فضائل إلى تفاقم الأوضاع الإنسانية بالمحافظة، والفجوة بين التدخلات من شركاء العمل الإنساني والاحتياج الفعلي للمحافظة وأبنائها.

ودعا المنظمات الدولية إلى تكثيف جهودها وتقديم المزيد من المساعدات الانسانية لتخفيف معاناة المتضررين والنازحين .. مؤكداً أهمية تبني مشاريع مستدامة، بما يكفل إكساب الأسر الفقيرة والأشد فقراً والمتضررين والنازحين حرف يدوية تسهل حصولهم على لقمة العيش.

وأكد فضائل استعداد قيادتي المحافظة وفرع المجلس الأعلى تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذ العمل الإنساني .. مشيراً إلى أهمية تعزيز التنسيق بين المنظمات وفرع المجلس والجهات المعنية والمجالس المحلية بالمديريات لتنفيذ مشاريع بحسب الأولوية والاحتياج.
فيما استعرض المدير التنفيذي لمؤسسة صدى للتنمية عبدالكريم العليي الأضرار التي تعرض لها القطاع التربوي .. مبيناً أن 115 مدرسة بحجة لإعادة تأهيل وترميم.

بدوره أوضح مدير إدارة الإحصاء بمكتب الصحة بالمحافظة يحيى المذحجي، أن 176 مرفقاً صحياً لم يتلق أي دعم أو تدخل من الشركاء .. لافتاً إلى المرافق الصحية التي دمرت في المحافظة أربعة مستشفيات وأربعة مراكز صحية و30 وحدة صحية وستة مرافق وسيارات إسعاف.

وأشار إلى تزايد حالات المرضى النفسيين بحسب إحصائيات رسمية، وصلت إلى ثمانية آلاف و834 حالة و839 حالة سرطان و269 حالة فشل كلوي وحالات سوء التغذية في أوساط الأطفال والنساء وصلت إلى 500 ألف حالة.

وأكد المشاركون في المؤتمر أن التدخلات بقطاع الصحة انحصرت على قطاع الرعاية الصحية الأولية .. مشيرين إلى أن الوضع الإنساني بحجة ينذر بكارثة، ما يتطلب تدخلاً عاجلاً من قبل الشركاء والمنظمات الدولية لتحسين الوضع الإنساني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة