وزير الخارجية الأمريكي الجديد يصل بروكسل للقاء أعضاء في “الناتو”

وكالات | 27 أبريل |تهامة نيوز:

وصل وزير الخارجية الأمريكي الجديد مايك بومبيو إلى بروكسل لإجراء محادثات مع كبار الحلفاء في أوروبا بشأن سبل تعزيز حلف شمال الأطلسي، بعد يوم من أدائه اليمين الدستورية لتولي منصب.

ويعتبر بومبيو الذي كان ضابطا في الجيش وعضوا جمهوريا في مجلس النواب الأمريكي من الأتباع المخلصين للرئيس دونالد ترامب.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول في الخارجية الأمريكية قوله للصحفيين: إن الاجتماع سيناقش سلوك روسيا العدواني في أوكرانيا وجورجيا وسوريا إلى جانب خطط تعزيز الأمن على حدود أوروبا الجنوبية، حد وصفة.

وأضاف أن بومبيو سيحث أعضاء الحلف على زيادة ميزانياتهم العسكرية لتحقيق هدف إنفاق اثنين بالمئة من الناتج الاقتصادي على الدفاع سنويا بحلول عام 2024.

كان ترامب قد أرسل بومبيو إلى كوريا الشمالية قبل ثلاثة أسابيع للقاء زعيمها كيم جونج أون قبل قمة بين واشنطن وبيونغيانغ لبحث برنامج كوريا الشمالية النووي.

ولدى مغادرة بومبيو واشنطن، أمس الخميس، أشارت وزارة الخارجية إلى أنه سيزور كذلك السعودية والأردن وكيان العدو الصهيوني مطلع الأسبوع.

وسيبحث بومبيو عددا من القضايا الدولية الملحة ومن بينها الصراعات في سوريا وأفغانستان بالإضافة إلى زيادة النفوذ الروسي.

يذكر أن بومبيو كما ترامب من المعارضين للاتفاق النووي الإيراني، وقال ذات مرة: إن الرد على البرنامج النووي الإيراني هو 2000 غارة قصف.

وتريد الإدارة الأمريكية الحالية خلق الذرائع لنقض الاتفاق النووي مع إيران رغم أن البرنامج سلمي بحت.

وسيلتقي الوزير الأمريكية في أولى محطاته بالمنطقة العربية بملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز ووزير الخارجية عادل الجبير، قبل أن يتوجه إلى القدس للقاء رئيس وزراء كيان العدو الصهيوني بنيامين نتنياهو، كما سيجري محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله في الأردن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة