بدء الحملة الإرشادية الموسعة لمعاملات الحصاد وما بعد الحصاد في تهامة

السبت، 18 ربيع الآخر 1444هـ الموافق 12 نوفمبر 2022
#_الحديدة | تهامة_نيوز

بدأت اليوم الحملة الإرشادية الموسعة لمعاملات الحصاد وما بعد الحصاد لمزارعي الحبوب في المناطق الزراعية الجنوبية والوسطى والشمالية بسهل تهامة.

تهدف الحملة التي تنفذها الهيئة العامة لتطوير تهامة بالتزامن مع اقتراب موسم حصاد الحبوب في تهامة، إلى ترسيخ المفاهيم الزراعية المتعلقة بطرق انتخاب البذور وحفظها وإكساب المزارعين الخبرات اللازمة بمعاملات الحصاد و ما بعد الحصاد .

وتتضمن الحملة التي تستمر 15 يوماً، إقامة ورش تدريبية للمزارعين لتصحيح الممارسات والمفاهيم الخاطئة التي يتبعها معظم المزارعين في العديد من العمليات الزراعية خاصة المتعلقة بزراعة الحبوب.

وأوضح مدير إدارة التسويق والخدمات الزراعية بهيئة تطوير تهامة المهندس محمد هديش، أن الحملة تركز على توعية المزارعين بأهمية زراعة محاصيل الحبوب وتعريفهم بالعمليات الزراعية السليمة لزيادة إنتاج محاصيل الذرة الرفيعة والذرة الشامية والدخن كونها محاصيل رئيسية لغذاء الإنسان، وكذا العمليات المتعلقة بتحسين جودة تلك المحاصيل من خلال التدريبات الميدانية التي يشرف عليها خبراء وكوادر إرشادية تابعة للهيئة.

وبين أن الحملة تسعى إلى تنمية وتحسين المهارات التقليدية وتزويد المزارعين بمعارف ومهارات تقنية جديدة لمعاملات الحصاد وما بعد الحصاد لمحاصيل الحبوب “الذرة الرفيعة، الدخن، الذرة الشامية” وتقليل الفاقد والتالف منها ورفع الكفاءة التسويقية لزيادة الدخل وتحسين المستوى المعيشي للمزارعين، كما تسعى إلى تصحيح المفاهيم والممارسات الخاطئة لدى معظم المزارعين.

وأشار إلى أن الحملة التي تنفذ في المناطق الزراعية الثلاث في تهامة بالتنسيق مع الجمعيات الزراعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة