ورشة بالحديدة حول تقييم وتطوير سلسلة القيمة الإنتاجية للألبان المحلية ومشتقاتها

الأربعاء، 21 صفر 1445هـ الموافق 06 سبتمبر 2023

تهامة نيوز

عقدت بمحافظة الحديدة اليوم ورشة عمل حول تقييم وتطوير سلسلة القيمة الإنتاجية للألبان ومشتقاتها، تنظمها وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية بالمحافظة بالشركة مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا، ووزارتي الصناعة والزراعة والسلطة المحلية ومؤسستي بنيان التنموية والخدمات الزراعية، وهيئة تطوير تهامة.

تتناول الورشة التي تستمر يومين بمشاركة ممثلي الجهات ذات العلاقة، وجمعيات منتجي الألبان المحلية ومشتقاتها إلى اجراءات إعداد خطة تنفيذية قائمة على تحليل سلسلة القيمة لتحسين إنتاجية وتسويق الألبان بمحافظة الحديدة.

كما تستعرض تجارب وقصص نجاح إنتاج وتسويق الألبان لمربي الثروة الحيوانية في مديرية المراوعة، والتجارب العالمية المتعلقة بتحسين إنتاجية الثروة الحيوانية والألبان، وفرص وفجوات العمل التعاوني في الجمعيات الزراعية، ودور السلطة المحلية والاتحاد التعاوني الزراعي.

وفي الورشة التي حضرها رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس ورئيس هيئة البحوث الزراعية عبدالله العلفي أكد المحافظ محمد عياش قحيم، أهمية أن تسهم مخرجات عمل الورشة في إعداد خطط وبرامج هادفة إلى تطوير ورفع مستوى إنتاج الألبان وتنفيذ تجارب ناجحة تعزز من فرص تسويقها وتحسين انتاجية الثروة الحيوانية.

ونوه بتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى بتحسين انتاجية الثروة الحيوانية وتشجيع منتجي الالبان لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الألبان ومشتقاتها.

من جانبه تطرق وكيل أول المحافظة أحمد البشري، الى أهمية تخطيط وتنمية و توسعة إنتاج الألبان المحلية ومشتقاتها من الأجبان وغيرها، والعمل على تحسين المستوى المعيشي لمنتجي الألبان بالمحافظة.

وشدد على دور جمعيات منتجي الألبان في المساهمة الفاعلة لرفع مستوى إنتاج الألبان ومشتقاته وتسويقها في المحافظة والمحافظات الأخرى، بما يحقق الاهداف المنشودة من هذه المشاريع التي تمثل أحد صور التنمية الزراعية في الساحل التهامي.

وفي الورشة بحضور وكيل وزارة الصناعة لقطاع التجارة محمد قطران، ومدير عام صندوق التشجيع الزراعي والسمكي عبد الوهاب الأشول، استعرض رئيس مؤسسة بنيان التنموية محمد المداني، رؤية برنامج تنمية الثروة الحيوانية في محافظة الحديدة، وتفاصيل المهام والإجراءات الخاصة بالجمعيات والمكونات، والمبادرات المجتمعية في توسعة الإنتاج للألبان المحلية ومشتقاتها.

وأكد على ضرورة الاهتمام بصحة وسلامة الثروة الحيوانية وتلقيحها ضد الأمراض السارية التي تصيب الحيوانات بما يسهم في إنتاج ألبان سليمة وصحية.

حضر الورشة رئيس الإتحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي، ومدير عام التمكين الاقتصادي بهيئة الزكاة عادل عبدالجبار ، ومدير مكتب هيئة الزكاة بالمحافظة محمد هزاع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة